مدير عام هيئة الاستثمار السورية: تطوير البيئة الاستثمارية في السويداء

السويداء-سانا

طلبت مدير عام هيئة الاستثمار السورية المهندسة هالة غزال خلال لقائها الفعاليات الاقتصادية والمستثمرين والعاملين في فرع هيئة الاستثمار بالسويداء اليوم تطوير البيئة الاستثمارية في المحافظة وتبسيط الإجراءات أمام المستثمرين وإنجاز إجراءات الترخيص عبر النافذة الواحدة في الفرع ومتابعة تنفيذ المشروعات المشملة وتذليل العقبات التي تقف امامها.

ودعت غزال الى إعداد الفرص الاستثمارية مع تجهيز بياناتها الأولية وتوفيرها للمستثمرين لافتة إلى أهمية “جمع الجهات المعنية بالاستثمار تحت مظلة واحدة بما يسهم في تسهيل الإجراءات واختصار الوقت أمام المستثمرين بالإضافة إلى إعطاء الهيئة صلاحيات تنفيذية واسعة للنهوض بالعمل الاستثماري”.

واعتبر نائب محافظ السويداء المهندس أنور زين الدين “أن مؤشرات التنمية في المحافظة تعد من بين المؤشرات الجيدة على مستوى البلاد” مشيرا إلى “أن المحافظة تقدم الدعم اللازم للمستثمرين وتسهل الإجراءات أمامهم وتحل المعوقات التي تعترضهم”.

ولفت إلى الدور المعول على المنطقة الصناعية والحرفية في قرية أم الزيتون في جذب الاستثمارات “حيث يسير البرنامج التنفيذي للبنى التحتية فيها بشكل جيد وهناك إقبال كبير من قبل المستثمرين للاستثمار في هذه المنطقة” مبينا أنه سيتم خلال الصيف القادم تشغيل مطحنة وصومعة تابعة للقطاع العام في هذه المنطقة كما جرى خلال العام الماضي تنفيذ دراسة لأعمال التسوية وشق الطرق الرئيسية والفرعية والتعبيد للقطاعات المكتتب عليها.

من جهتها بينت مدير فرع هيئة الاستثمار في السويداء زهر أبو خير أنه تم خلال العام الماضي تشميل /5/ مشروعات جديدة بكلفة تتجاوز /570/ مليون ليرة مشيرا إلى أن إجمالي عدد المشروعات الاستثمارية المشملة في المحافظة حتى الان بلغ /73/ مشروعا بقيمة /9ر10/مليارات ليرة منها /50/ مشروعا منفذا بقيمة /5ر5/ مليارات ليرة و/23/ مشروعا قيد التنفيذ بقيمة /4ر5/ مليارات ليرة لافتة إلى أن المحافظة تتميز بتوافر المناخ الاستثماري الجاذب والملائم نظرا لتوافر البيئة الحقيقية لقيام استثمارات في مختلف المجالات الزراعية والصناعية والسياحية والخدمية.

وطالب المجتمعون بضرورة تأمين البنى التحتية للمشروعات الاستثمارية من طرق وكهرباء ومياه وتوفير المحروقات بالكميات المطلوبة للعمل ومنح المستثمرين قروضا ميسرة والبحث عن منافذ وأسواق لتسويق المنتج المحلي والحفاظ على المنشات والشركات والمصانع القائمة وحل مشكلة الضمانات المصرفية للحصول على قروض لإقامة مشاريع استثمارية.

كما طالبوا بتخفيض أسعار تكلفة المحروقات والكهرباء والمياه على المستثمرين والإسراع بمنح الموافقات اللازمة لبعض المشروعات العالقة والحد من الإجراءات الروتينية في عدد من الدوائر والموءسسات المعنية بعملية الاستثمار.

وفي هذا السياق زارت مدير عام هيئة الاستثمار المنطقة الصناعية والحرفية في أم الزيتون ومشروع موءسسة الإعمار والتطوير في بلدة عريقة الذي ينتج حصويات بازلتية وحجرا بازلتيا ويشغل نحو /50/ عاملا وشركة البساط الأخضر المتخصصة بالمنتجات الغذائية في بلدة عرى وتشغل نحو /40/ عاملا وعاملة.

يشار إلى أن إجمالي مساحة المنطقة الصناعية والحرفية في أم الزيتون التي أحدثت في ايار 2012 يبلغ /723 / هكتارا.