الزراعة تستمر بتحسين الأبقار المحلية مجانا وتأمين العلف

دمشق-سانا

أكد مدير الإنتاج الحيواني بوزارة الزراعة والإصلاح الزراعي محمد خير اللحام أن المديرية لقحت العام الماضي /480/الف بقرة حيث تم توزيع قشات التلقيح الاصطناعي والسائل الازوتي والمستلزمات الاخرى وبشكل مجاني للمربين.

وقال اللحام لنشرة سانا الاقتصادية “إن خطة الوزارة لهذا العام انتاج900/ألف قشة تلقيح و/460/ألف ليتر سائل آزوتي”.

مبينا أنه تم لنهاية الشهر الأول من هذا العام تلقيح /44/الف بقرة.

وأشار اللحام إلى أن مشروع /نشر وتعميم التلقيح الاصطناعي وتحسين الابقار المحلية/ يهدف الى خدمة المربين مجانا من خلال تلقيح الابقار اصطناعيا لتحسين الانتاج من الحليب واللحوم.

وبين اللحام أن مجموع المواد العلفية المستوردة بلغ /980/الف طن خلال العام الماضي من /ذرة صفراء وشعير وكسبة فول الصويا والاضافات العلفية الاخرى مثل الفيتامينات والاحماض الامينية والاملاح المعدنية الخاصة بتربية الحيوان/ مشيرا الى انه تم استيراد /35/الف طن خلال الشهر الاول و/65/الف طن خلال الشهر الثاني من العام الحالي.

وفي سياق متصل أوضح رئيس قسم التجارة في المركز الوطني للسياسات الزراعية المهندس محمود ببيلي أن الصادرات السورية من الأغنام شكلت أحد أهم العناصر الأساسية في توليفة الصادرات الزراعية السورية على مدى السنوات السابقة إلا انها عانت من سنة إلى أخرى تذبذبا بين الارتفاع والانخفاض حيث تأثرت بشكل كبير بموجات الجفاف كذلك بقرارات الحد من التصدير مراعاة لمتطلبات السوق المحلية.

وقال” شكلت صادرات الأغنام القطاع الأهم بالنسبة للصادرات الزراعية السورية في العام 2012 حيث كانت نسبة صادراتها من إجمالي الصادرات الزراعية في العام 2012 نحو 5ر12 بالمئة وهي أعلى نسبة خلال السنوات الأخيرة”مشيرا الى أن نسبتها كانت في العام 2011 نحو 9ر4 بالمئة.

والجدير ذكره أن العام 2012 سجل ارتفاعا كبيرا في قيمة الوحدة والتي بلغت 4ر10490 دولار/طن وذلك يعزى إلى تداعيات الازمة وتأثيرها على مناطق التربية.

علي الأحمد