مذكرة تفاهم بين جامعة دمشق والمعهد الدبلوماسي

دمشق-سانا

وقعت جامعة دمشق مع المعهد الدبلوماسي في وزارة الخارجية والمغتربين اليوم مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون العلمي والثقافي ولدعم وتطوير التعاون المشترك بين الجانبين في مجال التدريب والتطوير والتبادل الثقافي وإجراء دراسات منتظمة في مجال اللغات.

وبموجب المذكرة التي وقعها رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد أسامة الجبان ومدير المعهد الدبلوماسي في وزارة الخارجية الدكتور عماد مصطفى يقدم مكتب ممارسة المهنة في المعهد العالي للغات بجامعة دمشق الدورات والدروس المطلوبة في مبنى المعهد الدبلوماسي ودورات اللغات التي سيتم الاتفاق عليها لاحقاً فيما يقدم المعهد الدبلوماسي جميع متطلبات تنفيذ هذه الدورات من تجهيزات وأدوات فنية.

ووفق بنود المذكرة يخضع جميع المتدربين لاختبار تحديد مستوى لغوي لتحديد المستويات التي سيلتحقون بها في الدورات أما المتدربون الذين لا يمتلكون أي مقدرة لغوية في اللغة التي يرغبون بتعلمها فيلتحقون بالمستوى التمهيدي دون الحاجة لاختبار تحديد مستوى على أن تحدد مدة الدورة في أي مستوى لغوي بـ 50 ساعة دراسية ويتم تحديد البرنامج الزمني لبدء وانتهاء الدورات وتوقيت الدروس بالاتفاق بين الطرفين.

واتفق الجانبان على أن يجري فرز المتدربين وتوزيعهم في الدورات بناء على نتائج اختبار تحديد المستوى ووضع الخطة الدراسية واختيار المواد التعليمية اللازمة والمدرس الكفوء لكل مستوى من قبل إدارة مكتب ممارسة المهنة في المعهد العالي للغات بالتشاور مع إدارة المعهد الدبلوماسي.

كما يلتزم المعهد العالي للغات بتقديم ورشات عمل مجانية للمتدربين في المعهد الدبلوماسي بمعدل ورشتين كل شهر لمدة أربع ساعات حول إحدى القضايا الراهنة وباللغة التي يتم اختيارها بالتنسيق مع إدارة المعهد الدبلوماسي.

هيلانه الهندي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

السوسن الدمشقي.. مؤتمر علمي بيئي لكلية العلوم بجامعة دمشق

دمشق-سانا بمناسبة اليوم العالمي للبيئة واليوم العالمي للتنوع الحيوي انطلقت اليوم على مدرج جامعة دمشق