مسؤول روسي: توريد راجمات الصواريخ إلى أوكرانيا يقوض الاستقرار

موسكو-سانا

أكد المسؤول في وزارة الخارجية الروسية غريغوري ماشكوف أن إمداد الولايات المتحدة لأوكرانيا براجمات الصواريخ تقويض للاستقرار.

ونقلت وكالة تاس عن ماشكوف قوله اليوم “إن راجمات الصواريخ بحد ذاتها سلاح يقوض الاستقرار ونحن في روسيا لا نقترب من الغرب بأسلحتنا بل هم يفعلون ذلك منذ سنوات عديدة”.

وأضاف ماشكوف “من هنا جاءت جميع المشكلات التي نشأت حول أوكرانيا وكان من المستحيل على روسيا تحملها لأنه تم تجاوز جميع الخطوط الحمراء” مشدداً على أن روسيا تحاول ضمان أمنها والأمن العالمي بطريقة لا يتم فيها المساس بمصالحها.

في سياق متصل كشفت وكالة رويترز اليوم أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تخطط لبيع أوكرانيا أربع طائرات مسيرة من طراز “ام كيو 1 سي غراي ايغل ” المسيرة عن بعد والقادرة على حمل صواريخ “هيلفاير”.

وذكرت الوكالة أن الإدارة الأمريكية تعتزم إخطار الكونغرس بشأن عملية البيع المزمعة في الأيام المقبلة وسيتم الإعلان عن الامر بشكل رسمي فيما بعد.

وتستخدم سلطات كييف طائرات مسيرة أصغر حجما وذات مدى إطلاق أقصر ضد القوات الروسية فيما يمثل تحرك واشنطن لتزويد أوكرانيا بطائرات “غراي ايغل” قفزة كبيرة في نوعية التكنولوجيا المستخدمة نظرا لقدرة هذه المسيرات على الطيران لنحو 30 ساعة او اكثر بالاعتماد على المهمة الموكلة اليها وجمع كميات ضخمة من المعلومات الاستخباراتية ويمكنها حمل 8 صواريخ او أكثر من طراز هيلفاير.

وكان بايدن أعلن أمس أنه سيزود كييف بأنظمة صاروخية أكثر تقدماً مبيناً أن الهدف وراء هذا التحرك هو “تمكين أوكرانيا من ضرب الأهداف الرئيسية بدقة أكبر في ساحة المعركة” على حد تعبيره.

كما أوضح نائب مساعد وزير الدفاع الأمريكي تود بريسيل أمس أن الحزمة الجديدة من المساعدة العسكرية الأمريكية لأوكرانيا تشمل أنظمة مضادة للصواريخ وأسلحة رادار ومركبات تكتيكية وذخيرة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

كوزنيتسوفا: روسيا ستعمم تقريراً حول جرائم نظام كييف في الأمم المتحدة

موسكو-سانا أعلنت نائبة رئيس مجلس الدوما الروسي آنا كوزنتسوفا عزم الدوما ووزارة الخارجية توزيع تقرير …