أحزاب تركية ترفع شكاوى جنائية ضد أردوغان

أنقرة-سانا

رفعت عدد من الأحزاب التركية شكاوى جنائية ضد رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان بسبب شتمه بألفاظ نابية متظاهري منتزه كيزي عام 2013.

وذكرت صحيفة زمان التركية أن البرلمانية عن حزب الشعب الجمهوري في إزمير سيفدا إردان كيليتش رفعت دعوى قضائية لدى محكمة أنقرة وقدمت شكوى جنائية ضد أردوغان بسبب تصريحاته.

وقالت كيليتش: “إذا لم يستوف القضاة الذين صعدوا على متن قارب حزب العدالة والتنمية متطلبات القانون ضد أردوغان الذي يلعن الناس ويحرضهم على الكراهية والعداوة والشتم فهم يرتكبون نفس الجرائم”.

بدورهم قدم محامو حزب التحرير الشعبي إلى مكتب المدعي العام التركي شكوى جنائية ورد فيها أن أردوغان ارتكب جرائم إهانة وتحريض الناس على الكراهية والعداء أو الإذلال كما دعا محامو الحزب الأتراك إلى تقديم شكوى جنائية إلى مكتب المدعي العام من خلال ملء العريضة وتوقيعها بمعلوماتهم الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي.

ومن جهته قال المتحدث باسم حزب الشعب الجمهوري فائق أوزتراك إن تركيا بلغت مرحلة يهين فيها أردوغان شعبه مشيراً إلى أن الشعب التركي ينتظر صناديق الاقتراع ليجعل رئيس النظام التركي “يرحل مع كل الافتراءات والشتائم”.

واعتقلت شرطة النظام التركي أمس الأول عشرات المتظاهرين الذين حاولوا التجمع في ميدان “تقسيم” بمدينة اسطنبول بمناسبة الذكرى التاسعة لاحتجاجات متنزه كيزي.

وكانت الاحتجاجات الشعبية اندلعت في عام 2013 بتجمعات واعتصامات أقامها الشبان الأتراك تنديداً بسياسات رئيس أردوغان وممارساته الاستبدادية مطالبين إياه بتقديم استقالته إلا أن أجهزة أردوغان قمعت هذه الاحتجاجات بالقوة وزجت بأعداد كبيرة من المعارضين في معتقلاتها.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

أحزاب وشخصيات تركية: أردوغان كاذب ويخفي الحقائق وعليه الكشف عن علاقته بالتنظيمات الإرهابية

أنقرة-سانا حمّل ممثلو عدد من الأحزاب والشخصيات في تركيا رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان …