مادورو يعلق على استبعاد بلاده وكوبا ونيكاراغوا من قمة الأميركيتين

كراكاس وهافانا-سانا

أكد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أن الخطوة الأميركية الاستفزازية بعدم دعوة فنزويلا وكوبا ونيكاراغوا إلى قمة الأميركيتين هو إجراء تمييزي يضمن فشل هذه القمة.

ولفت مادورو في تصريح نقلته وكالة رويترز إلى أن الخطوة الأميركية بعدم توجيه الدعوة لقادة الدول الثلاث إلى القمة التي تعقد في لوس أنجلوس في الفترة بين السادس والعاشر من الشهر الجاري “يعد عملاً من أعمال التمييز” وإن الإدارة الأميركية ضمنت بذلك” فشل القمة”.

ونوه مادورو بقرار الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور بعدم حضور القمة واصفاً إياه”بالشجاع والواضح”.

وكان أوبرادور قال في تصريح أمس “لن أحضر القمة لأنه لم تدع إليها كل دول أمريكا” معرباً عن رغبته بضرورة تغيير السياسة التي تم فرضها منذ قرون وهي “سياسة الإقصاء”.

بدوره قال وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز باريلا في تغريدة على تويتر أن هذا الحدث يشكل منذ الآن فشلاً أحاديا لليبرالية الجديدة ويفصل الولايات المتحدة ويعزلها عن باقي الدول.

وأضاف باريلا أن الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل أعلن مسبقا قراره الحازم بعدم المشاركة في القمة في حال لم يتلق كل قادة دول الأميركيتين الدعوات على قدم المساواة مضيفاً أن “القمة فاشلة منذ الآن ويبدو واضحاً فيها الضغط و الابتزاز”.

وكانت الحكومة الكوبية أدانت أمس قرار واشنطن استبعادها مع فنزويلا ونيكاراغوا من قمة الأمريكتين مؤكدة أنه إجراء غير مبرر وتعسفي وغير ديمقراطي لافتة إلى أن الولايات المتحدة تستغل صفتها كدولة مضيفة للقيام بهذا التصرف مستخدمة مرة أخرى سياسة الإقصاء لتجنب سماع الحقائق المزعجة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

مادورو: الولايات المتحدة ودول أوروبية منعوا كييف من توقيع تسوية مع روسيا

كاراكاس-سانا أكد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أن الإدارة الأمريكية وشركاءها الأوروبيين منعوا النظام الأوكراني من …