احتفالية غنائية طربية من التراث الحلبي بمسرح دار الكتب الوطنية بحلب

حلب-سانا

احتضن مسرح دار الكتب الوطنية اليوم في حلب حفلا فنيا تضمن عدة أنماط غنائية طربية من التراث الموسيقي الحلبي وذلك بمناسبة عيد الموسيقا العالمي بمشاركة المطرب القدير عمر سرميني.

الحفل الموسيقي الذي قاده المايسترو عبد الحليم حريري تضمن وصلات غنائية شرقية وموشحات وقصائد منوعة إضافة إلى وصلات من القالب السماعي وسط تفاعل الحضور.

ولفت مدير المسرح القومي ومدير دار الكتب الوطنية محمد حجازي في تصريح لمراسلة سانا إلى أن حلب غنية بتراثها الموسيقي الفريد والأصيل موضحاً أن مديرية المسارح والموسيقا ستقدم مجموعة من الفعاليات على مدار الأيام القادمة احتفاء بعيد الموسيقا العالمي.

وأشار الفنان حريري إلى خصوصية احتفالية يوم الموسيقا العالمي في مدينة حلب كونها تضم جذوراً موسيقية أصيلة وتعتبر عاصمة للفن والطرب بما تحتويه من تراث أغنى المكتبة الموسيقية العربية ولا سيما القدود الحلبية والموشحات بأنواعها.

وذكر الفنان غسان دهبي أهمية مدينة حلب على الصعيد الفني ولا سيما من خلال قدودها الشهيرة التي اتخذت لوناً فنياً وطابعاً خاصاً ومميزاً في حين أوضح الفنان عمر سرميني أهمية إفساح الوقت الكافي لتقديم القالب السماعي الذي يحبه الجمهور من خلال تقديم وصلات غنائية من التراث الحلبي الغني بالعديد من المقامات والمقطوعات المميزة.

ومن الحضور لفت الفنان فؤاد ماهر إلى تميز حلب بالموسيقا الشرقية ولا سيما الموسيقا الارتجالية التي تعد من أصعب الأنواع وتحتاج إلى خبرة فنية في مجال الغناء والألحان والتي يتقنها عمالقة الفن والطرب منهم الفنان سرميني وغيره.

زينب شحود

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency