القمر في التربيع الأخير بكوكبة الحواء اليوم

دمشق-سانا

يكون القمر اليوم في التربيع الأخير في كوكبة الحواء إذ شارف شهر جمادى الأولى على الانتهاء وهذه المرة تربيعه الأخير في كوكبة الحواء.

ويقول رئيس الجمعية الفلكية السورية الدكتور محمد العصيري لنشرة سانا المنوعة إن كوكبة الحواء وتدعى باللاتينية أورفيوس هي كوكبة سماوية شمالية جنوبية كبيرة متداخلة مع كوكبة الحية تظهر في سماء النصف الشمالي للكرة الأرضية خلال فصل الصيف وفي سماء النصف الجنوبي من الكرة الأرضية خلال فصل الشتاء.

وتقع شمال كوكبة العقرب وجنوب كوكبة الجاثي على ركبتيه شكلها شكل رجل قائم وقد قبض بيديه على حيه تغطي مساحة سماوية تبلغ نحو 948 درجة مربعة.

وأضاف إن الحواء كوكبة معروفة قديما ذكرها بطليموس في كتابه المجسطي ووصفها الصوفي في كتابه صور الكواكب بقوله “أما كوكبة الحوا فهي صورة رجل قائم قد قبض بيديه على حية وكواكبه أربعة وعشرون كوكبا”.. والمقصود هنا نجم ولكن لم يكونوا يميزون بين كوكب ونجم ..

النجم هو كرة ملتهبة من الغازات تشع بسبب عملية الاحتراق النووي للغازات وخصوصا الهيدروجين أما الكوكب فهو تجمع كروي صخري أو غازي ولا يقوم بإصدار أي إشعاعات بل يقوم بامتصاص وعكس الأشعة الساقطة عليه ومن السدم التي يمكن مشاهدتها في برج الحواء /ان جي سي6572وان جي سي 6369/ بينما يوجد من التجمعات النجمية /ام 19وام14 وام12 وام107وام10 وان جي سي6401 وام 9/.

وبين العصيري أن نجوم برج الحواء هي /ألفا الحواء -نجم راس الهجو- وبيتا الحواء -نجم كلب الراي- ودلتا الحواء – النجم يد – وإبسلون الحواء – نجم يد الخليفة – وإيتا الحواء – النجم سبيك- ولامبدا الحواء.

ولفت العصيري إلى أن كوكبة الحواء تعتبر اليوم أحد الأبراج الشمسية التي تمر على خلفيتهم الشم وهو بهذه الحالة البرج رقم 13 وتستغرق الشمس فترة زمنية في مرورها على خلفية هذا البرج تصل إلى 19 يوما تقريباً حيث تدخلها الشمس يوم 29 تشرين الثاني وتخرج منها يوم 18 كانون الأول.

عماد الدغلي

انظر ايضاً

استشهاد مدير إدارة الإسعاف والطوارئ بوزارة الصحة الفلسطينية بقصف إسرائيلي على غزة

القدس المحتلة-سانا استشهد مدير إدارة الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة الفلسطينية هاني الجعفراوي مساء اليوم