(مصطلح صورة الآخر)… كتيب يوضح خفايا مقاصد هذا المصطلح

دمشق-سانا

كثرت الدراسات التي تستخدم “مصطلح صورة الآخر” وعمل العديد من الباحثين على توضيحه عبر دراساتهم في محاولة منهم لمنع تشويه الآخر ومعتقداته ومواجهة الحرب الناعمة التي يتعرض لها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ويبحث كتيب “مصطلح صورة الآخر” ونماذج تطبيقية من الشرق والغرب ضمن سلسلة قضايا لغوية للدكتورة ماجدة حمود في دلالات واشكالات هذا المصطلح وما يحمله من أبعاد معرفية وما يقترب منه او يدانيه من مصطلحات أخرى لتأصيله وتبديد القلق الذي يحيط به ثم بلورته وتخليصه وتحرير دلالاته ليأخذ مكانه المناسب من المدونة النقدية العربية.

وتشمل بحوث الكتيب معنى الصورة لغة واصطلاحاً ومصطلح دراسة الصورة الأدبية ووسائل تلقي صورة الآخر والأجناس الأدبية الأكثر قدرة على تقديمها ومكونات الصورة السردية وأسباب تباين صورة الأنا عن الآخر إضافة إلى دراسة صورة الآخر في الأدب العربي وبعض الكتب التي كتبت عنها مختتمة الكتيب بنماذج تطبيقية عن تلك الدراسات.

يقع الكتيب الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب في 102 صفحة من القطع المتوسط.

يذكر أن الدكتورة حمود أستاذة في النقد العربي الحديث بجامعة دمشق وصدر لها عدد من الكتب البحثية منها النقد الادبي الفلسطيني في الشتات وعلاقة النقد بالإبداع في الأدب العربي وصورة الآخر في التراث العربي.

بلال أحمد

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency