أعضاء مؤتمر اتحاد الفلاحين بالسويداء يطالبون بتوفير الأعلاف للثروة الحيوانية

السويداء- سانا

طالب أعضاء مؤتمر اتحاد الفلاحين والروابط الفلاحية بالسويداء بإعادة العمل بالقروض الزراعية وزيادة كميات المازوت للأغراض الزراعية وتوفير الأعلاف للثروة الحيوانية وإحداث اتحادات نوعية لتسويق المنتجات الزراعية وحل مشاكل أراضي أملاك الدولة في العديد من مناطق المحافظة.

ودعوا خلال المؤتمر الذي عقد اليوم تحت عنوان “عندما يكون الفلاح بخير يكون الوطن بخير” إلى إحداث معمل لمنتجات الحليب بالمحافظة وتوفير سماد البوتاس في المصارف الزراعية وتمديد العمل بالمرسوم رقم 11 المتضمن إعفاء الفلاحين من غرامات وفوائد التأخير للقروض والإسراع بصرف أثمان العنب المتبقية عن موسم 2013 ووضع آلية لتسليم أثمان الحبوب للمزارعين بغض النظر عن المديونية للمصارف.

وأوصى أعضاء المؤتمر بربط الآبار الزراعية بشبكات كهربائية وإحداث مركز للأعلاف في ناحية المزرعة وتمديد قرار تسوية بساتين الأشجار المثمرة غير المنظمة وتعديل الخطط الزراعية الخاصة بكل جمعية فلاحية بما يتناسب مع واقع كل واحدة منها وبناء مقر للرابطة الفلاحية في مدينة السويداء وإحداث صيدلية زراعية لرابطة شهبا وزيادة عدد المشرفين الزراعيين والمحاسبين على مستوى الروابط.

وطالبوا بإعفاء المداجن من الضرائب والرسوم وتوفير قطع التبديل للجرارات الزراعية بأسعار مناسبة ودعم مشروع التنمية الزراعية بآليات حديثة وإيصال التيار الكهربائي إلى موقع جبل عرمان الزراعي وحماية الأشجار الحراجية من التعديات وتوفير الدواء البيطري بسعر مناسب وتطبيق قرار تحريم الرعي والإعلان عن أسعار التفاح والعنب بوقت مبكر من الموسم وإنجاز سوق الهال واستثمار بئر المكرمة في قرية ريمة اللحف.

وأشار أمين فرع السويداء لحزب البعث العربي الاشتراكي شبلي جنود إلى أحقية المزارعين في توفير مستلزمات العملية الزراعية وتسويق منتجاتهم مع الأخذ بعين الاعتبار حالة الحصار الاقتصادي الذي يتعرض له الوطن والحرب الكونية التي تستهدف تدمير مكونات الدولة.

ولفت رئيس اتحاد الفلاحين في السويداء خطار عماد إلى الدور الذي لعبه الفلاح في الدفاع عن الوطن وتعزيز مقومات صموده والاستمرار في العمل الزراعي.

وفي رده على المداخلات أكد رئيس مكتب الفلاحين الفرعي طارق الصفدي ضرورة التعاون بين القطاعين العام والخاص لتسويق منتج التفاح كون مؤسسات الدولة لا تستطيع بمفردها تخزين كامل المحصول موضحا فيما يتعلق بأثمان العنب للموسم الزراعي 2013 أن أغلبيتها سددت ونحو 8 ملايين ليرة سيجري تسديدها خلال الأيام القليلة القادمة.

وتطرقت عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للفلاحين أكابر كيوان إلى دور الاتحاد في الدفاع عن مصالح الفلاحين وتذليل العقبات أمامهم و”استعداده لتوفير الدعم المالي لإقامة مبنى للرابطة الفلاحية بمدينة السويداء في حال توفير الأرض المناسبة لها من قبل المحافظة”.

وأشار مدير الموارد المائية بالسويداء أدهم أبو لطيف إلى وجود 31 بئرا من آبار المكرمة تم تخصيصها لأغراض الشرب مع ربط6 منها مع شبكة مؤسسة المياه وتوفير 6 مولدات كهربائية لآبار المكرمة و”خمسة أخرى تم توريدها وستدخل قريبا بالعمل إضافة إلى وجود عقود لتوريد 10 مولدات” مبينا بخصوص بئر المكرمة بقرية ريمة اللحف أنه “سيدخل بالخدمة الأسبوع القادم بعد أن جرى توريد مضخة غاطسة وتوصيل التيار الكهربائي له”.

ولفت مدير المصرف الزراعي التعاوني في السويداء المهندس نسيم حديفة إلى توفر سماد اليوريا والسوبر فوسفات لديهم بكميات جيدة مع وجود مساع لتوفير البوتاس خلال الفترة القادمة.

وأوضح مدير فرع مشروع التنمية الزراعية في السويداء المهندس حسام جمول أن خطة العمل يتم وضعها وفق الآليات المتوافرة وأنها تتضمن للعام الحالي استصلاح 2600 دونم من الأراضي.

وكشف مدير فرع مؤسسة الأعلاف في السويداء المهندس وائل الشوفي “عن وجود خطة لدى المؤسسة لإحداث معمل لتصنيع الأعلاف في عدد من المحافظات ومنها السويداء” مبينا أن إنشاء مركز للأعلاف في ناحية المزرعة “غير مجد اقتصاديا بعد إجراء الدراسة اللازمة لذلك” .

حضر المؤتمر فيصل المسالمة عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للفلاحين وعضو لجنة الرقابة والتفتيش بالاتحاد غازي عامر ورئيس مجلس فرع نقابة المهندسين الزراعيين في السويداء غسان وأكد ورئيس مجلس فرع نقابة الأطباء البيطريين وائل بكري وممثلو الشعب الحزبية ورؤساء الروابط الفلاحية.