الموسيقا الأرمنية ضمن سلسلة (نوافذ 5) في ثقافي أبو رمانة

دمشق-سانا

الموسيقا الأرمنية شكلت عنوان الأمسية الفنية التي استضافتها قاعة محاضرات المركز الثقافي العربي في أبو رمانة ضمن سلسلة “نوافذ 5” بالتعاون مع مديرية التراث الثقافي اللامادي.

برنامج الأمسية ضم نماذج غنائية بصوت المطربة ماري هوسبيان ومشاركة العازف آلان مراد على البزق ورامي إبراهيم على الإيقاع بمقطوعات حملت عناوين وطنية ووجدانية وعاطفية غزلية.

واستهل الإعلامي إدريس مراد المشرف على الأمسية كلمته بالحديث عن تاريخ الموسيقا الأرمنية الذي يعود إلى ما يقارب ثلاثة آلاف عام لافتاً إلى أنها تتميز بجماليتها ولونها الخاص التقليدي وتحمل بصمات تاريخ الشعب الأرمني المليء بالتقلبات والأحداث المأساوية.

وأكد إدريس أنه رغم الإبادة التي تعرض لها هذا الشعب الامن والأحداث المأساوية إلا أنه أنتج العديد من الأغاني المتعلقة بالأهازيج والأعراس والمناسبات الاجتماعية المتنوعة وهناك ما يعرف بأغاني “التروبادور” أي الجوالة الموسيقيين ويعرفون بـ “العاشوق” وغالباً تتحدث أغانيهم عن البطولات الشخصيات التاريخية البارزة أي الأغاني الملحمية فضلاً عن الأناشيد الدينية العقديمة التي تسمى “شاراغان”.

كما عرج مراد على تاريخ بداية الموسيقا الأرمنية منوها بالدور المهم للملك ديكران الثاني الكبير /95/55 ق.م/ في نشوء الموسيقا القومية الأرمنية ومستعرضاً قصة تجارب أرمنية عدة كحياة “كوميداس” وهو الموسيقي الأشهر الذي جمع الأغاني الأرمنية وقدم أبحاثاً عنها.

وأشار مراد إلى المذابح التي تعرض لها الأرمن وتسببت بهجرة واسعة لهم واستيطانهم مناطق أخرى من العالم ولكنهم حافظوا على تقاليدهم.

المطربة ماري هوسبيان تحدثت في تصريح لمراسل سانا عن بدايتها بالغناء الأرمني بترنيمات في الكنائس إضافة إلى مشاركتها بالأمسيات الموسيقية والغنائية في عدد من المسارح السورية منها دار الأوبرا ومجمع دمر الثقافي وقصر العظم.

وأشار عازف البزق الشاب آلان مراد في تصريح مماثل إلى أهمية دور هذه الأمسيات في توثيق تراث المناطق السورية عبر تقديم المعزوفات التي ترتبط بالشعوب وعاداتهم وتقاليدهم.

هادي عمران

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

(مستقبل سينما الشباب في سورية)… ندوة في ثقافي أبو رمانة

دمشق-سانا انطلاقاً من أن السينما الشبابية هي أداة للتفاهم والتقارب بين الشعوب وحامل للمعرفة احتضن …