استقبال الدكتور عيد مرعي عضواً جديداً في مجمع اللغة العربية بدمشق

دمشق-سانا

أقام مجمع اللغة العربية بدمشق صباح اليوم حفل استقبال للعضو الجديد الدكتور عيد مرعي حيث تم تقليده الشارة المجمعية في قاعة المحاضرات بالمجمع.

وقال رئيس مجمع اللغة العربية بدمشق الدكتور محمود السيد في كلمته “إن تراثنا العربي يتسم بالعراقة والقدم وعبر عن ذاته في عدد من الحضارات قبل أن ينصهر في حضارة عربية إسلامية ذات ثقافة واحدة شملت الأرض العربية كلها”.

وأضاف “إن الآثار الباقية من الممالك القديمة على أرضنا العربية في كل من تدمر وعمريت وماري وايبلا واوغاريت تشير إلى العمق والإبداعات الحضارية لسورية”.

وأوضح السيد أن لمعظم المجامع الأوروبية ولعا باللغات الشرقية والأبحاث الرائعة في ادابها ومؤلفاتها وتواريخها وأسرار ارتقائها وانحطاطها حتى كثر عندهم المستشرقون الحريصون على اقتناء الكتب الشرقية ولا سيما المخطوطات لافتاً إلى ضرورة الحفاظ على آثارنا القديمة واللغات المكتوبة بها.

واستعرض الدكتور رفعت هزيم عضو المجمع السيرة الذاتية للعضو الجديد الأستاذ في قسم التاريخ بكلية الآداب في جامعة دمشق اختصاص تاريخ الشرق القديم ولغاته يحمل دكتوراه فلسفة من جامعة فورتسبورغ بألمانيا وعضو لجنة تاريخ العرب بجامعة دمشق وخبير في موسوعة الآثار السورية وله العشرات من المؤلفات منها “تاريخ بلاد الرافدين” و”موجز تاريخ الشرق الأدنى القديم” و”اللسان الأكادي موجز في تاريخ اللغة الأكادية وقواعدها” إضافة إلى عدد من الكتب والأبحاث والدراسات الأكاديمية وكان قد نال العديد من الجوائز منها جائزة محمد كرد علي بالعلوم الإنسانية من مجمع اللغة العربية بدمشق في عام 2016 وجائزة الدولة التقديرية عام 2018 في مجال النقد والدراسات والترجمة.

وتحدث العضو الجديد مرعي عن سلفه الراحل الدكتور محمد محفل واصفاً إياه بالمؤرخ واللغوي الكبير الحاصل على دكتوراه في تاريخ الشرق القديم ولغاته من جامعة جنيف السويسرية حاصل على وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة حيث أسهم بتأسيس لجنة كتابة تاريخ العرب في جامعة دمشق.

ولفت إلى أن الراحل الكبير ترأس تحرير مجلة دراسات تاريخية التي أصدرتها اللجنة كما عمل في قسم الإذاعات الأجنبية في الإذاعة السورية حيث وضع عدداً من الدراسات التاريخية واللغوية والحضارية التي كان لها الأثر الكبير في نشر الوعي بأهمية تاريخ سورية القديم وتاريخ الشرق الأدنى القديم وتاريخ العرب القديم.

حضر الاستقبال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام ابراهيم ووزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح ورئيس جامعة دمشق الدكتور محمد أسامة الجبان وعدد من أعضاء المجمع وحشد من المهتمين.

شذى حمود

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الدكتور محمد قاسم… عضو جديد في مجمع اللغة العربية بدمشق

دمشق-سانا استقبل مجمع اللغة العربية بدمشق صباح اليوم الدكتور محمد قاسم عضواً جديداً إلى قائمة …