كولومبيا.. أول رئيس يساري يؤدي اليمين الدستورية

بوغوتا-سانا

أدى غوستافو بيترو أول رئيس يساري في تاريخ كولومبيا اليمين الدستورية أمام مئات آلاف الأشخاص في العاصمة بوغوتا مطلقاً دعوة للجماعات المسلحة لتوقيع اتفاقية السلام فضلاً عن إنهاء “الحرب على المخدرات” التي أثبتت فشلها.

ويخلف بيترو البالغ 62 عاماً الرئيس السابق إيفان دوكي الذي عانى من شعبية متدنية ويتسلم الرئاسة لولاية من أربع سنوات يبدؤها بدعم من الغالبية اليسارية في البرلمان لتتبع كولومبيا التي لطالما حكمتها نخبة يمينية محافظة نهجاً مشتركاً مع دول أخرى في أميركا اللاتينية تسجل فيها انعطافة يسارية.

واقترح الرئيس الجديد على الجماعات المسلحة التي لا تزال ناشطة في كولومبيا “محفزات قانونية” في حال توقيعها اتفاقية سلام وقال: “ندعو كل الجماعات المسلحة إلى ترك السلاح والقبول بمحفزات قانونية في مقابل السلام والوقف النهائي للعنف”.

كما اقترح بيترو إعادة النظر بسياسة القضاء على المزروعات المخدرة التي أثبتت فشلها بالتعاون مع الولايات المتحدة المستهلك الرئيسي للكوكائين المشتقة من أوراق الكوكا ورأى أن “الوقت حان للتوصل إلى اتفاقية دولية جديدة تقر بأن الحرب على المخدرات فشلت بان تعتمد مكانها سياسة قوية لوقف الاستهلاك في الدول المتطورة”.

وأضاف إنه خلال أربعين عاماً من مكافحة المخدرات قتل مليون أميركي لاتيني فيما يقضى 70 ألف أميركي شمالي سنوياً جراء جرعات زائدة مشدداً على أن “الحرب على المخدرات عززت المافيات وأضعفت الدول”.

وتعتبر كولومبيا المنتج الأول للكوكائين في العالم فيما الولايات المتحدة زبونها الرئيسي.

وبعد أداء اليمين هنأ الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في شريط مصور بيترو قائلاً: “أمد اليد إلى شعب كولومبيا والرئيس الجديد لنعيد بناء أواصر الأخوة على أساس الاحترام والمحبة بين الشعبين”.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الرئيس الكولومبي: مطالب محكمتي العدل الدولية والجنائية الدولية تظهر الطبيعة الهمجية للاحتلال الإسرائيلي

بوغوتا-سانا أكد الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو أن أمر محكمة العدل الدولية اليوم وقبلها المحكمة الجنائية …