الشركة السورية لتصنيع العنب بالسويداء تستعد لاستلام المحصول مع بدء المزارعين بقطافه

السويداء-سانا

جهزت الشركة السورية لتصنيع العنب بالسويداء الآلات وخطوط التعبئة والهرس والمكابس والخزانات وغيرها من التجهيزات استعداداً لاستلام محصول العنب من المزارعين ضمن خطة لاستلام 8 آلاف طن من محصول العنب العصيري وذلك بسعر قدره ألف ليرة سورية لكل كيلوغرام واحد عنب أبيض و1200 ليرة للأسود.

وبين مدير عام الشركة المهندس فادي شقير في تصريح لمراسل سانا أن تحديد موعد استقبال محصول المزارعين سيتم خلال الأيام القادمة بناء على درجة حلاوة العنب ونضجه في مناطق الإنتاج الرئيسية لافتاً إلى دور الشركة كونها تمثل أحد منافذ التسويق الأساسية لدى المزارعين لتصريف إنتاجهم.

وبالتزامن مع تحضيرات الشركة بدأ عدد من مزارعي السويداء عمليات قطاف محصول العنب للموسم الحالي ضمن المناطق المنخفضة الأكثر دفئاً والواقعة

بالمناطق الغربية للمحافظة على أن تمتد تباعاً لباقي مناطق الإنتاج الرئيسية خلال الفترة القادمة وذلك بحسب مدير الزراعة بالسويداء المهندس أيهم حامد.

وأوضح حامد أن تقديرات إنتاج المحافظة من ثمار العنب للموسم الحالي تبلغ أكثر من 54 ألف طن تتوزع بين استهلاك بشكل مباشر وتسويق إلى الشركة السورية لتصنيع العنب أو تصنيعه محلياص بما يحقق قيمة مضافة للمزارعين مبيناً أن زراعة شجرة الكرمة تعد من الزراعات الأساسية بمحافظة السويداء وتنتشر في العديد من المناطق خاصة في ضهر الجبل والكفر ومياماس والسهوة وعرمان وقنوات ومفعلة وشهبا.

ووفقاً لرئيس اتحاد الفلاحين بالسويداء سمير البعيني فإن الشركة السورية لتصنيع العنب بالسويداء منحت بموجب مذكرة تفاهم مع الاتحاد خلال الفترة الماضية سلفة بقيمة 500 مليون ليرة لزوم مساعدة للمزارعين الراغبين بتسليم محصولهم للشركة لتوفير جزء من مستلزمات الإنتاج وبما يمكنهم من الاستمرار بالعمل في ظل تداعيات الحصار الاقتصادي الجائر على سورية.

وبين البعيني أنه سيتم دعم الآليات التي تنقل المحصول للشركة بمادة المازوت وكذلك تمت الموافقة على تخصيص كمية 5 ليترات من المادة لكل مزارع عن كل طن يسوقه من باب التشجيع وتحفيزه على التسويق.

ويبلغ إجمالي المساحات المزروعة بأشجار الكرمة المنتجة للعنب بالمحافظة 9977 هكتاراً تحوي 4 ملايين و750 ألف شجرة يشكل المثمر منها 4 ملايين و250 ألف شجرة.

عمر الطويل

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

قيمتها نحو 445 مليون ليرة.. تحويل الدفعة الأخيرة من أثمان العنب العصيري للمزارعين  بالسويداء

السويداء-سانا حولت الشركة السورية لتصنيع العنب بالسويداء اليوم الدفعة الأخيرة من أثمان العنب