الشريط الإخباري

ناسا تستعد لإطلاق (ارتميس 1) إلى القمر

واشنطن-سانا

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) اليوم عن استعدادها لإطلاق المهمة التاريخية (أرتميس 1) إلى القمر من فلوريدا الإثنين المقبل.

ونقلت رويترز عن المدير المساعد لناسا بوب كابانا قوله في إفادة صحفية: “إن ناسا تستهدف تحقيق قفزة عملاقة في طموحاتها المتجددة بخصوص القمر مع الإطلاق الأول المقرر يوم الإثنين المقبل في فلوريدا لنظام الإطلاق الفضائي (إس.إل.إس) الضخم من الجيل التالي وكبسولة أوريون المصممة لحمل أفراد الطاقم”.

ومن المقرر إطلاق المركبة الفضائية أوريون المدمجة من مركز كنيدي للفضاء في كيب كنافيرال وإرسال الكبسولة غير المأهولة حول القمر والعودة إلى الأرض في رحلة تجريبية مدتها ستة أسابيع تسمى (أرتميس 1).

وتهدف الرحلة إلى وضع مركبة نظام الإطلاق الفضائي التي تعتبر المركبة الصاروخية الأكثر تعقيداً وقوة في العالم في اختبار إجهاد صارم لأنظمتها أثناء رحلة فعلية قبل اعتبارها جاهزة لنقل رواد الفضاء.

ويمثل نظام الإطلاق الفضائي أكبر نظام إطلاق رأسي جديد بنته ناسا منذ إطلاق صواريخ ساترون 5 خلال برنامج أبولو في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي ويهدف برنامج أرتميس التابع لناسا إلى إعادة رواد الفضاء إلى القمر في وقت مبكر من عام 2025 وإنشاء مستعمرة قمرية طويلة الأجل كنقطة انطلاق لرحلات مستقبلية أكثر طموحا ترسل الناس إلى المريخ.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

وكالة ناسا ترسل طاقماً جديداً إلى محطة الفضاء الدولية

واشنطن-سانا أطلقت شركة سبيس إكس الأمريكية صاروخ فالكون 9 وعلى متنه طاقم ناسا