الشريط الإخباري

أكثر من 4.6 مليارات ليرة مبيعات منشأة دواجن حمص

حمص-سانا

أعلن مدير عام منشأة دواجن حمص الدكتور محمد قيمر أن إنتاج المنشأة من البيض منذ بداية العام حتى نهاية تموز الماضي تجاوز 8 ملايين و623 ألف صوص بياض وأكثر من 1.7 مليون بيضة تفريخ امات بياض و66 طناً من لحم الفروج.

وأشار قيمر في تصريح لمراسل سانا إلى أن إجمالي المبيعات خلال الفترة المذكورة بلغ 4 مليارات و664 مليون ليرة.

وقال: يتم العمل مع المؤسسة العامة للدواجن لاستيراد أفواج امات بياض تقدر بنحو 16 ألف صوص بهدف ضمان استمرار العملية الإنتاجية وتوفير بيض المائدة في السوق المحلية لافتاً إلى أن ارتفاع سعر الفروج في السوق يعود لزيادة تكاليف العمل وخاصة أسعار المواد العلفية وصعوبة تأمين أفواج جديدة للتربية بسبب الظروف الاقتصادية.

وحول واقع تربية الفروج بين رئيس غرفة زراعة حمص أحمد كاسر العلي في تصريح مماثل أن تربية الفروج شهدت تراجعاً ملحوظا ًمنذ بداية العام بسبب ارتفاع أسعار المواد العلفية بشكل كبير ما سبب خسائر فادحة متتالية للمربين أدت إلى توقف أعداد كبيرة منهم عن العمل وخاصة صغار المربين.

وأوضح أن عدد المربين الذين استمروا بعملية تربية الدواجن بالمحافظة لا يتجاوز 25 بالمئة من أصل نحو 1500 مدجنة مرخصة منتشرة في مختلف مناطق حمص.

وبشأن الخطوات الواجب اتخاذها لدعم هذا القطاع بين العلي أنه تم الطلب من وزارة الزراعة بزيادة المساحات المزروعة بالمحاصيل العلفية وخاصة الذرة الصفراء وفول الصويا مشيراً إلى اتخاذ خطوات تحفيزية لتشجيع المزارعين بحمص على زراعة فول الصويا عبر تأمين عقود مع معامل الزيوت لاستجرار كامل المحصول بأسعار مجزية ما يسهم في توفير مادة علفية تغني عن الاستيراد وتخفض تكاليف الإنتاج.

وكانت قيمة مبيعات المنشأة خلال العام الماضي من الصوص وبيض المائدة بلغت 4 مليارات و848 مليون ليرة.

عبد الحميد جنيدي

نشرة سانا الاقتصادية

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

بطاقة 100 ألف طير سنوياً… دواجن حمص تدخل على خط إنتاج لحم الفروج

حمص-سانا أعلن مدير عام منشأة دواجن حمص الدكتور محمد قيمر أن إنتاج المنشأة من البيض …