مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة بطلب من روسيا حول عدم تنفيذ اتفاقات مينسك بشأن أوكرانيا

موسكو-سانا

ناقش أعضاء مجلس الأمن الدولي اليوم في جلسة مغلقة عدم تنفيذ الإجراءات الخاصة بتطبيق اتفاقات مينسك حول التسوية في أوكرانيا.
وذكر موقع روسيا اليوم الالكتروني أن جلسة مجلس الأمن الدولي المغلقة عقدت بطلب من روسيا.

وكانت روسيا أكدت على لسان وزير خارجيتها سيرغي لافروف في العاشر من آذار الجاري أن كييف تقوم بعرقلة تنفيذ اتفاقات مينسك التي تم التوصل إليها في الثاني عشر من شباط الماضي ومحاولة تجنب الإصلاحات السياسية موضحة أن سلطات كييف ترفض قطعا تشكيل لجان العمل وهو البند الذى اتفقت عليه رباعية النورماندي وكذلك التوصل إلى اتفاق مع دونيتسك ولوغانسك حول إجراء انتخابات محلية.

ومن المتوقع أن يعقد مجلس الأمن اليوم أيضا اجتماعا غير رسمي حول الوضع في شبه جزيرة القرم.

وكانت روسيا أعلنت على لسان المتحدث باسم تمثيليتها لدى الأمم المتحدة أليكسي زايتسيف أنها لن تشارك في هذا الاجتماع باعتباره “مضرا واستفزازيا” إضافة إلى كون موضوعه “خارج صلاحيات مجلس الأمن الدولي”.

من جهة أخرى أفاد مصدر في الاتحاد الأوروبي أن قمة الاتحاد اليوم ستقوم بإصدار بيان سياسي فقط حول استعدادها لتمديد العقوبات ضد روسيا إلا أن قرار التمديد سيتم تأجيله إلى شهر حزيران المقبل.

وأضاف المصدر إن البيان الختامي لقمة اليوم سيشير إلى ضرورة تمديد صلاحية العقوبات حتى يتم تنفيذ بنود اتفاقية مينسك مشيرا إلى أن البيان لن يكون له أي قوة قانونية.

وأوضح المصدر أن قادة الاتحاد الأوروبي سيعودون إلى المسألة في وقت لاحق من المفترض أن يكون خلال اجتماعهم المقبل في حزيران المقبل.

وشهدت العلاقات بين روسيا والغرب تصعيدا على خلفية الأزمة الأوكرانية وفي نهاية تموز العام الماضي انتقلت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي من فرض عقوبات ضد شركات وشخصيات معينة إلى فرض قيود على قطاعات كاملة من الاقتصاد الروسي.وردا على الدول التي أظهرت موقفا عدائيا من روسيا قامت موسكو بفرض حظر على استيراد بعض المواد الغذائية إلى سوقها من تلك الدول.