موسكو تدعو جميع الدول لتوقيع وتصديق معاهدة حظر التجارب النووية

موسكو-سانا

دعت وزارة الخارجية الروسية جميع الدول إلى التوقيع والتصديق على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية معربة عن قلق موسكو لعدم قيام الولايات المتحدة ودول أخرى بهذه الخطوة.

ووفقاً لوكالة تاس أشارت الخارجية في بيان بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة التجارب النووية إلى أن معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية هي الأداة الرئيسة لإنهاء التجارب النووية لكن الوثيقة التي تم تبنيها في عام 1996 لم تدخل حيز التنفيذ.

وجاء في البيان “لا يزال من دواعي القلق العميق أن من بين الدول التي لا تزال ترفض التصديق على هذه الوثيقة المهمة الولايات المتحدة إحدى أكبر القوى النووية في العالم وعلى الرغم من أن جميع الدول النووية تقريباً سواء المعترف بها على هذا النحو وفقاً لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية أو أعضاء نادي القوى النووية غير الرسمي قد فرضت وقفاً اختيارياً للتجارب النووية من جانب واحد لكن التخلي الطوعي عنها بهذا الشكل لا يكفي”.

ولفت البيان إلى أن الاتحاد الروسي دعا باستمرار إلى تحويل معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية إلى آلية قانونية دولية كاملة ويدعو بانتظام جميع الدول التي لم تفعل ذلك إلى توقيع المعاهدة والتصديق عليها على الفور.

وتمنع معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية التفجيرات التجريبية للشحنات النووية وكذلك التفجيرات النووية للأغراض السلمية ويسري الحظر على جميع المجالات في الجو والفضاء وتحت الماء وتحت الأرض.

وجرى حتى اليوم التصديق على المعاهدة من قبل 173 دولة لكنها لم تدخل حيز التنفيذ فيما لم تصدق عليها الولايات المتحدة وبعض الدول الأخرى.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

الخارجية الروسية: روسيا تسعى لتحقيق الأمن الأوراسي

موسكو-سانا أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن بلادها تسعى لتحقيق الأمن