ناسا تؤجل إطلاق مهمة (ارتيمس1) إلى القمر حتى يوم السبت المقبل

فلوريدا-سانا

أرجأت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا إطلاق مهمة ارتيمس1 إلى القمر من الجمعة إلى يوم السبت المقبل بسبب سوء الطقس وسط توقعات بتأجيلها مجدداً إلى الاثنين المقبل.

وذكر ضابط الأرصاد الجوية مارك بيرغر التابع لقوة الفضاء الأمريكية في مؤتمر صحفي أنه “بالنظر إلى السبت سيكون الطقس مختلفاً قليلاً عما شهدناه أمس” موضحاً أن “توقعات الطقس خلال السبت تتضمن زخات مطرية وعواصف رعدية في الصباح وبعد الظهر هناك احتمال لتحسن الطقس”.

وتم تحديد موعد الاطلاق الجديد عند الساعة18.17 بتوقيت غرينتش في مركز كينيدي للفضاء بولاية فلوريدا الأمريكية.

وكانت ناسا أجلت يوم الاثنين الماضي إطلاق المركبة الفضائية ارتيمس1 بعد أن اكتشفت الفرق الأرضية في مركز كيندي للفضاء مشكلة في واحد من أصل أربعة محركات رئيسة لنظام الاطلاق الفضائي ما أدى إلى تأجيل عملية الإطلاق.

وكان من المقرر تصفية المحرك بالهيدروجين السائل والأوكسجين لتكييفه قبل الإطلاق لكن مهندسي الفريق لاحظوا أن أحد المحركات لم يكن يقوم بالعملية كما هو متوقع.

وستكون هذه الرحلة الاستكشافية من دون رائد فضاء وهي تهدف إلى إعداد رحلة مأهولة وجمع بيانات علمية.

وقالت ناسا “إذا وجدنا أن الطقس يوم السبت غير ملائم لعملية إطلاق الصاروخ فلا يزال من الممكن التأجيل لبضعة أيام أخرى حتى الاثنين المقبل”.

ومهمة ارتيمس1 هي الأولى من ثلاث رحلات فضائية في مشروع استكشاف الفضاء الأول لوكالة الفضاء الأمريكية وتهدف مهمات  ارتيمس2 و ارتيمس3 إلى إيصال البشر إلى القمر والقيام بمهمات على المريخ.

وهذه الرحلة إلى القمر هي الأولى منذ 50 عاماً بعد رحلة ابولو التابعة لوكالة ناسا والرامية إلى هبوط البشر على سطح القمر ثم إرجاعهم سالمين إلى سطح الأرض.

وتهدف مهمة اختبار ارتميس 1 المقرر أن تستمر42 يوماً إلى أخذ مركبة اوريون على بعد 40 ألف ميل من الجانب البعيد من القمر والمغادرة من المكان ذاته الذي نظمت منه مهمات أبولو القمرية قبل نصف قرن.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

وكالة الفضاء الأمريكية: اكتشاف مجرات مشابهة لدرب التبانة

واشنطن-سانا أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) اكتشاف مجرات مشابهة لمجرة درب التبانة