بعد توقف لـ3سنوات عودة حفلات الطلاب في معهد صلحي الوادي للموسيقا

دمشق-سانا

يتابع معهد صلحي الوادي للموسيقا إقامة حفلات لطلابه بمختلف سنوات الدراسة ولجميع الآلات ابتداء من السنة الأولى وذلك على مسرح المعهد حيث سيقيم أكثر من خمسة عشر حفلاً خلال الشهر الحالي والأسبوع الأول من الشهر القادم.

ويقول الموسيقي “محمد زغلول” مدير المعاهد الموسيقية ومعهد صلحي الوادي لسانا..إن الحفلات عادت لطلاب المعهد بعد توقف استمر لثلاث سنوات بسبب الظروف الصعبة واليوم تأتي هذه الحفلات لإعطاء حافز كبير للطلاب وليظهر لهم ولأهلهم ثمار التدريب والتعب خلال العام الدراسي في المعهد.

ويتابع..إن الهدف الأساسي من هذه الحفلات كسر حاجز الخوف لدى الطالب تجاه الجمهور والوقوف على خشبة المسرح وبناء شخصيته المتمرسة على ارتياد المسارح الكبيرة بدءا من السنة الأولى مبيناً أن هذه الحفلات أعادت الذكرى لزمن جميل كان فيه أهم العازفين السوريين اليوم طلابا في هذا المعهد وعزفوا على خشبة مسرحه.

ويوضح مدير معهد صلحي الوادي ان هذه الحفلات تساعد طلاب السنة التحضيرية للتعرف على مختلف الآلات الموسيقية لينتقي كل واحد منهم ما يناسبه من الآلات ويميل اليه فلكل آلة جماليتها وخصوصيتها مشيرا إلى ان هناك حفلات مشتركة أحيانا بين آلات نفخية ووترية لخلق حالة تناغمية لدى الطلاب كما تعرف هذه الحفلات الأهل والأساتذة على مستويات الطلاب الحقيقية لتقويم مسارهم والوصول للنتيجة المطلوبة.

ولفت زغلول إلى أن المعهد قام مؤخراً بإنشاء فرقة كورال خاصة به من طلاب المعهد ابتداء من السنة التحضيرية مما يفيد الطلاب في التدرب على الأداء الجماعي وكيفية الاستماع ويربي الأذن الموسيقية لديهم إلى جانب وجود نية لدى الإدارة لإنشاء فرقة موسيقا الحجرة من طلاب المعهد.

من جانبها قالت عازفة القانون “ديمة موازيني” رئيسة قسم الموسيقا العربية في المعهد..إن هذه الحفلات تأتي كتتويج لجهد الطلبة والأساتذة والأهل ولتعبر عن مدى تطور الأداء الفصلي للطلاب ولتقدم تجربة غنية في التعامل مع المسرح في المعهد كبيئة مصغرة من المسارح الكبيرة التي سيرتادونها مستقبلاً في
حياتهم الفنية.

وأشارت موازيني إلى أن الأساتذة يلمسون تحسناً في أداء الطلبة بعد هذه الحفلات وزيادة في الثقة بالنفس وبالأداء والقدرة لديهم مما يجعل منها جزءا أساسيا من العملية التدريسية والتدريبية لطلاب المعهد.

بدوره قال عازف الفلوت “ماهر داكشلي” أستاذ آلة الفلوت..إن هذه الحفلات تحضر الطلاب للعزف أمام الجمهور وتقوي شخصياتهم فهم يمارسون الموسيقا التي يحبونها بشكل عملي أمام الجمهور المقرب منهم لافتا إلى أن هذه الحفلات تبين تعامل الطلاب مع ما قدمه لهم الأساتذة والأهل والوقوف على فائدة التمرين والاجتهاد مع تصفيق الجمهور لهم.

الطالب “ريبال البني” عبر عن سعادته في المشاركة في هذه الحفلات التي تعطيه ثقة بنفسه أكثر وترفع معنوياته مما يحفزه على المثابرة في التمرين أكثر وتدفعه لحب الموسيقا بشكل أعمق.

كما عبر عدد من الطلاب من مختلف الصفوف والأقسام عن مدى سعادتهم أثناء العزف أمام الجمهور الذي يضم أهلهم وهذا الشعور الذي يدفعهم للاستمرار بالعزف والتمرين ليصبحوا عازفين محترفين على أهم المسارح الوطنية والعالمية.

وقامت مديرية المعاهد الموسيقية بدعوة المعاهد التابعة لها في كل المحافظات بضرورة إقامة مثل هذه النشاطات للطلاب للوصول إلى نفس النتائج وتحقيق مستويات متقاربة للطلاب في كل المعاهد.

وسيقيم معهد صلحي الوادي دورة تحضيرية للراغبين بالانتساب إليه وذلك في منتصف شهر تموز القادم لاستقطاب المواهب الموسيقية حيث سيعلن عن الدورة على موقعي المعهد ومديرية المعاهد الموسيقية الاكترونيين.

وفتح معهد صلحي الوادي حاليا الباب أمام تسجيل أسماء الراغبين للانتساب إليه مع فتح أبواب التسجيل الاستثنائي لطلاب الغناء الشرقي والكلاسيكي من عمر السبعة أعوام إلى عمر الستة عشر عاما.

محمد سمير طحان