نيوزيلندا ترفع مستوى التحذير من ثوران بركان تاوبو

ويلنغتون-سانا

رفعت وكالة جيونت لرصد المخاطر الجيولوجية في نيوزيلندا اليوم مستوى التحذير من بركان تاوبو الذي كان قد أحدث أكبر ثورة للبراكين على وجه الأرض في الخمسة آلاف عام الماضية عندما ثار آخر مرة قبل نحو 1800 عام.

ونقلت وكالة رويترز عن الوكالة قولها في بيان.. إنها رصدت ما يقرب من 700 زلزال صغير تحت بحيرة تاوبو حيث الفوهة التي أنشأها البركان الهائل ورفعت مستوى الإنذار من صفر إلى واحد مبينة أن هذه هي المرة الأولى التي ترفع فيها مستوى التحذير من بركان تاوبو لكنها ليست المرة الأولى التي تحدث فيها اضطرابات.

وأشارت الوكالة إلى أنه ” قد تستمر الزلازل وظاهرة تشوه الصخور خلال الأسابيع أو الشهور المقبلة” وأن ثوران البراكين يمكن أن يحدث عند أي مستوى.

ويعتمد نظام الإنذار البركاني على ستة مستويات متصاعدة من الاضطرابات وقد لا تتحرك هذه المستويات بالتسلسل لأن النشاط البركاني يمكن أن يتغير بسرعة.

وأطلق بركان تاوبو أكثر من 100 كيلومتر مكعب من المواد في الغلاف الجوي عندما ثار عام 200 قبل الميلاد تقريبا ما أدى إلى تدمير منطقة كبيرة وسط الجزيرة الشمالية في نيوزيلندا.

وكان 22 شخصاً لقوا مصرعهم وأصيب 25 آخرون بجروح بليغة إثر ثوران بركان وايت آيلاند في نيوزيلندا وقذفه البخار والرماد بشكل مفاجئ عام 2019.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency