التربية واليونيسيف تبدآن ورشة لتطبيق استمارة تحديد المستوى للمسجلين بمنهاج الفئة (ب)

دمشق-سانا

بدأت وزارة التربية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونسيف اليوم أعمال الورشة التدريبية الأولى حول تطبيق استمارة تحديد المستوى للمسجلين حديثاً في منهاج الفئة (ب) المطور التجريبي وذلك في مبنى الوزارة.

وتستهدف الورشة التي تستمر يومين رؤساء دوائر التعليم الأساسي والتوجيه والتخطيط والتعاون الدولي والمعلوماتية ورئيس شعبة التعليم الإلزامي في محافظات دمشق وريفها وحمص وحماة ودرعا والقنيطرة والسويداء.

معاون وزير التربية الدكتور عبد الحكيم الحماد أكد أهمية الورشة لما تقدمه من تدريب أطر مديريات التربية على آلية تطبيق تحديد المستوى وتسجيل التلاميذ في منهاج الفئة (ب) المطور باستخدام نماذج التسجيل المعتمدة ووفق آلية تقييم مدروسة خلال العام الدراسي والكشف عن نقاط القوة لتعزيزها ونقاط الضعف لمعالجتها مبيناً أنه في نهاية هذه الدورة سيتم إجراء اختبار وطني وفق منهجية موحدة ومعيار دقيق.

بدوره مدير مديرية التعليم في الوزارة عماد هزيم تحدث عن موضوعات الورشة والتي تتمثل في تعويض الفاقد التعليمي من خلال اعتماد منهجية موحدة في تطبيق منهاج الفئة (ب) المطور في 112 مدرسة تعليم أساسي على مستوى سورية عبر إقامة ورشتين تدريبيتين في مختلف المحافظات وتحديد المسؤوليات وتوزيع الأدوار للمعنيين بتطبيق هذا المنهاج لافتاً إلى أن الورشة عمل تشاركي بين مديريات عدة في المحافظات المعنية.

من جانبه أوضح رئيس دائرة التعليم الأساسي بمديرية التعليم الدكتور رامي الضللي أن هذه الورشة تستهدف رؤساء الدوائر المعنيين في المحافظات على دفعتين بهدف توحيد آلية العمل للتعاون بين هذه الدوائر في المنهاج التجريبي للفئة (ب) بما يتعلق باستمارة تحديد المستوى وآلية العمل عليها في المدارس المستهدفة جميعها.

بدورها أشارت رئيس شعبة التعليم الإلزامي في مديرية التعليم شيرين حسن إلى أن آلية العمل تتجلى في دور التعليم الأساسي بقبول التلاميذ العائدين من التسرب وتسجيلهم وفق استمارات تحديد المستوى ثم إصدار النتائج ومتابعة افتتاح الشعب وفق نتائج المستويات وتكليف المعلمين الخاضعين للدورة التدريبية للمنهاج المطور على هذه الشعب ومتابعة سير عملها إضافة إلى إنجاز الإحصائيات اللازمة.

من جهته رئيس دائرة المدرسة الإلكترونية في مديرية المعلوماتية أيهم اسماعيل بين دور مديرية المعلوماتية في جمع البيانات وفق أداة خاصة بمنهاج الفئة (ب) من المحافظات وجمعها في قاعدة بيانات مركزية واحدة ثم إخراج التقارير المطلوبة لافتاً إلى أن الأداة تعمل على إخراج صفحة الغلاف لكل طالب وتوزع الطلاب على القاعات الامتحانية وعلى بطاقة الملاحظة.

حضر الورشة مديرو الإدارة المركزية المعنيون ومسؤول التعليم في منظمة اليونسيف أسامة عنتابي.

يذكر أن وزارة التربية ستقيم الورشة التدريبية الثانية خلال يومي 22 و23 أيلول الجاري لمحافظات حلب وإدلب واللاذقية وطرطوس والحسكة ودير الزور والرقة.

رحاب علي وبشرى برهوم

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

أهمية المخابر الافتراضية ثلاثية الأبعاد… ورشة عمل لوزارة التربية

دمشق-سانا أهمية المخابر الافتراضية ومجالات عملها وكيفية توظيفها لتحقيق جودة التعليم