أمسية شعرية بمناسبة اليوم العالمي للشعر بحمص

حمص-سانا

أقام اتحاد الكتاب العرب فرع حمص بالتعاون مع نقابة المعلمين في جامعة البعث أمسية شعرية بمناسبة اليوم العالمي للشعر شارك فيها كل من الشعراء د.شاكر مطلق -غادة اليوسف-فراس دياب-محمد علي خضور-محمد الفهد وذلك في قاعة السينمار بكلية الآداب.

وتناول الشعراء من خلال قصائدهم العديد من المواضيع الاجتماعية والوطنية اضافة الى قصائد عن الحب.

بدوره القى الشاعر شاكر مطلق عددا من القصائد عبر من خلالها عن الظروف الصعبة التي نعيشها الآن جراء الحرب الكونية التي تشن على بلدنا وعن كثرة المتآمرين على هذا البلد حيث جاء في قصيدته التي حملت عنوان لا تلتفت ان من يريد الرحيل عليه عدم التوقف والالتفات الى الوراء حيث يقول.. لا تلتفت نحو الوراء إذا عزمت على الرحيل إلى الجحيم او الفراغ.. لا تلتفت نحو الوراء فنرى عيونك دامعات فوق قبرك في العراء.

أما الشاعر فراس دياب فقدم مجموعة من قصائده عبر من خلالها عن أجمل صور الحبيب وضعفه أمام هذا الحب ومحاولة هروبه من الاحلام التي تلاحقه اينما ذهب ومن هذا الحب الكبير فيصور لنا الشاعر قساوة لحظات عاشها من خلال حبه فيقول.. يأتيني الليل بأحلام أحلام.. تتعدد الأطلال بقلبي.. وأحاول أن اهرب من ضعفي.. برعشة ظل انساب طويلا.

ونقلنا الشاعر محمد علي خضور من خلال قصيدته أنا لا أحبك الى أجمل مشاعر الحب و الاخلاص لحبيبته وشدة محبته لها الذي فاق كل تصور فيقول.. أنا لا احبك لكن قلبا يحط خفيفا على غيمة .. عندما تعبر سياج الغواية.. ثم يرش الندى في طريق الكلام.. أنا لا أحبك لكن ملح اللغات تجرح حنجرة الصمت فينطق باسمك من الكبت.

وعبرت الشاعرة غادة اليوسف من خلال قصيدتها “قليل من الحب” عن ان الحب يجعل العالم اجمل واحلى وبالقليل من الحب تصبح النفوس اكثر صفاء وحبا للحياة ويعم الخير على الجميع فتقول.. قليل من الحب يكفي لتأتي الطيور .. يزهر الصباح بشرفتك المقفرة.. قليل من الدفء يهديك برد اليتيم شموسا.. قليل من القمح يكفي لتزهز الحقول بوعد الرديف.

واختتم الشاعر محمد الفهد أمين سر الكتاب العرب بحمص الأمسية بقصيدة بعنوان “تتسابق الذكرى إلى روحي” يتحدث فيها عن أجمل ذكرياته أيام كان في شبابه في مدينة الرقة السورية يقول فيها.. يومض في دمي عشق وأسماء ورائحة البخور.. و ما تبقى في دنان الخمر من ليل يحمل حلمنا.

 

انظر ايضاً

أمسية عزف منفرد للموسيقي الأكاديمي غطفان أدناوي بدار الأسد للثقافة والفنون بدمشق

دمشق-سانا أحيا الموسيقي الأكاديمي غطفان أدناوي أمسية عزف منفرد على آلة الكمان أقامتها هيئة دار …