بيلاروس: نحتفظ بحق اتخاذ تدابير وقائية للردع الاستراتيجي

مينسك-سانا

أعلنت بيلاروس احتفاظها بالحق في اتخاذ تدابير وقائية للردع الاستراتيجي، لمنع هجوم أو تحييد نزاع مسلح، كاشفة عن خطط الغرب لتشكيل مجموعات هجومية في دول البلطيق، لاستهداف روسيا وبيلاروس.

ونقلت وكالة نوفوستي عن مساعد وزير الدفاع البيلاروسي فاليري ريفينكو قوله اليوم: “إن مينسك ستدافع عن مصالحها الوطنية، باستخدام جميع الوسائل المتاحة، بما في ذلك من خلال استخدام القوة العسكرية، كما تحتفظ بالحق في اتخاذ مجموعة من التدابير الوقائية للردع الاستراتيجي، من أجل منع هجوم أو تحييد نزاع مسلح داخلي”.

ولفت ريفينكو إلى أن “نشر مجموعة إقليمية من القوات على أراضي الجمهورية، يأتي رد فعل على الوضع العسكري السياسي الحالي، وجزءا من تدابير منع شن عدوان على دولة الاتحاد، وعلى أساس الفقرة الـ 11 من العقيدة العسكرية”، مؤكداً أن هذا القرار ينفذ فقط بهدف الدفاع ومواجهة التهديدات الخارجية.

وحذر من خطط الغرب لتشكيل قوات هجومية في دول البلطيق لاستهداف روسيا وبيلاروس، موضحا أن “تلك الدول تركز على تحسين البنية التحتية العسكرية، وزيادة القدرة على استقبال ونشر التشكيلات العسكرية الأجنبية “.

ولفت ريفينكو إلى أن مهمة الجيش البيلاروسي في إطار العملية العسكرية الخاصة هي ضمان أمن دولة الاتحاد “روسيا وبيلاروس”، ومنع أي عدوان ضدها، معربا عن قلق بلاده بشأن تعزيز الإمكانات العسكرية لبولندا بعد تصريحاتها لبدء الحرب.

ونبه إلى أنه “يتم تحويل مجموعات كتائب الناتو التكتيكية في ليتوانيا ولاتفيا تدريجيا إلى لواء، ويمكن في المستقبل ترقيتها إلى مستوى الفرق”.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

لوكاشينكو يحذر أوكرانيا من مخاطر عدم قبول التفاوض مع روسيا

مينسك-سانا حذر الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو أوكرانيا من المخاطر التي تهددها إن لم تقدم على …