أوبك ترفع توقعاتها للطلب طويل المدى على النفط وتدعو لاستثمارات في القطاع

فيينا-سانا

أظهر تقرير سنوي للتوقعات صدر اليوم أن أوبك رفعت توقعاتها للطلب العالمي على النفط في المدى المتوسط والأطول، مشيرة إلى أن استثمارات تبلغ 12.1 تريليون دولار مطلوبة حتى عام 2045 للوفاء بهذا الطلب رغم مساعي التحول لمصادر طاقة نظيفة.

وجاء في التقرير وفقا لوكالة رويترز أن “الطلب العالمي على النفط سيصل إلى 103 ملايين برميل يوميا خلال عام 2023 بزيادة 2.7 مليون من عام 2022”.

وارتفع إجمالي الطلب في 2023 بمقدار 1.4 مليون برميل يومياً عن توقعات العام الماضي، كما رفعت أوبك توقعاتها للطلب على المدى المتوسط حتى عام 2027 بنحو مليوني برميل يومياً مقارنة بالتوقعات الصادرة العام الماضي.

وتتناقض وجهة نظر أوبك في توقعاتها للنفط العالمي لعام 2022 مع وجهة نظر محللين ومؤسسات أخرى يتوقعون أن الطلب على النفط سيصل إلى ذروته قبل عام2030 بسبب تنامي الاعتماد على الطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية.

وسيكون نمو الطلب على النفط على مدى السنوات العشر المقبلة بمثابة دفعة لأوبك التي تعتمد الدول الأعضاء بها وعددها 13 في دخلها على النفط، وتتشبث المجموعة بموقفها بأن النفط يجب أن يكون جزءاً من عملية تحول الطاقة، وأن تركيز المستثمرين على القضايا الاقتصادية والاجتماعية والحوكمة الرشيدة أدى إلى تفاقم نقص الاستثمارات في القطاع.

وغيرت أوبك نظرتها للمستقبل في عام 2020 عندما أضرت جائحة فيروس كورونا بالطلب، إذ قالت إنه سيتباطأ في نهاية المطاف بعد أن اعتادت لسنوات توقع زيادة الاستهلاك باستمرار.

وحافظت أوبك في التقرير على رؤيتها أن الطلب العالمي على النفط لن يستقر إلا بعد عام 2035.

وذكرت أن التعديل صعوداً يعكس انتعاشاً أقوى للطلب خلال العامين الجاري والقادم وتركيزاً أكبر على قضايا أمن الطاقة، ما أدى إلى تباطؤ عملية استبدال النفط بأنواع أخرى من الوقود مثل الغاز الطبيعي الذي ارتفع سعره بسبب تداعيات الأزمة الأوكرانية.

وتتوقع أوبك أن يبلغ متوسط الطلب العالمي 108.3 ملايين برميل يومياً بحلول عام 2030، و1.9.8 ملايين برميل يومياً في 2045، مقارنة مع 108.2 ملايين برميل يومياً في 2021.

ويتوقع التقرير استمرار القيود على الإمدادات على المدى المتوسط مع انخفاض إنتاج أوبك في عام 2027 عن عام 2022 ونمو المعروض من خارج أوبك، كما يتوقع أن يظل النفط الوقود رقم واحد في مزيج الطاقة عالمياً.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

وزراء أوبك بلس يبقون سياسة إنتاج النفط دون تغيير

لندن-سانا أعلنت ثلاثة مصادر من تحالف “أوبك بلس” أن اجتماع كبار وزراء التحالف اليوم أبقى …