لبحث الفرص المتاحة … “صناع الريادة في سورية” في القمة العربية الأولى لريادة الأعمال

دمشق-سانا

بهدف دعم نمو المشاريع الصغيرة والمتوسطة على المستويين الإقليمي والدولي، وتحسين قدراتها لمساندة مؤسسات القطاعين العام والخاص، شاركت مؤسسة “صناع الريادة في سورية” بأعمال القمة العربية الأولى لريادة الأعمال في العاصمة الأردنية عمان مؤخراً.

وخلال مشاركتها بالمؤتمر الدولي الذي نظمته لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (اسكوا) تحت شعار (فرص عابرة للحدود)، أوضحت رئيسة مجلس أمناء مؤسسة صناع الريادة بسورية ريم شيخ حمدان في تصريح لـ سانا أن المؤتمر جاء لبحث الفرص المتاحة لرواد الأعمال على الصعيدين الإقليمي والدولي، ووصول منتجات المشروعات الصغيرة والمتوسطة

إلى جميع الأسواق، وزيادة قدرتها على التوسع عبر تشجيع الابتكار والتحول الرقمي والتعامل مع مصادر التمويل المتنوعة، والاستفادة من الشبكات الإقليمية والعالمية.

وبينت شيخ حمدان أن مشاركتهم بالقمة جاءت لتطوير عمل مؤسستهم في بناء بيئات حاضنة لرواد الأعمال وأصحاب الأفكار الذكية ذات الجدوى الاقتصادية والمجتمعية، والتي تتمتع بالحيوية وقابلية الاستدامة والتطوير، عدا عن فرص العمل التي يمكن أن تؤمنها من خلالها والتي تعود بالنفع على الشباب والمجتمع عموماً.

وأضافت حمدان: إن المؤسسة تتبنى رواد الأعمال وأصحاب الأفكار الذكية من خلال الدعم بالكيفية الفنية والتكنولوجية والاستشارية والتدريبية والتوجيهية، وخلق الأسواق والتأسيس لمشاريع إنتاجية تنموية حيوية لصالح المجتمع السوري على امتداد مساحة القطر، لافتة إلى أهمية إطلاق المسابقة

الوطنية لصناع الريادة المتضمنة مجموعة مسابقات تخصصية، حيث تم الإعلان عن المسابقة الأولى للمؤسسة بعنوان (مسابقة التطبيقات الذكية) خدمة، صناعة، تجارة، زراعة، صحة…، والتي يتم قبول الطلبات المشاركة فيها حتى نهاية الشهر الجاري على موقع المؤسسة.

وفي تصريح مماثل قال المدير التنفيذي لمؤسسة “أفكار بلس” في حماة المهندس سامر الأسود: إن المؤسسة تعمل في مجال ريادة الأعمال من خلال التوعية وبرامج التمكين للشباب للدخول لسوق العمل عبر مشاريع ريادية متوسطة وصغيرة، مؤكداً أن المشاركة السورية خلال المؤتمر ساهمت

بتعريف المنطقة العربية بالشركات السورية، إضافة إلى خلق إمكانية الوصول والتواصل للأسواق المجاورة، واكتساب الخبرات والمعرفة من العالم، ونقلها للشباب في سورية، ما يساعدهم على إيجاد فرص عمل أفضل.

وتحدث عدد من المشاركين السوريين عن المؤتمر ومنهم المهندسان السوريان أحمد رمضان وبشار سعد الدين، حيث قدما مشروعهما تطبيق (النافذة الذكية) الذي يقدم خدمات للقطاعين العمل والخاص من فرص عمل ودليل موحد وموثوق لمعرفة كل الأوراق المطلوبة لإنجاز المعاملات الرسمية، وأشارا إلى أهمية المشاركة للاستفادة من تجارب وأفكار المشاريع المشاركة في القمة.

كما أوضح المهندس السوري محمد الأجرد أن مشاركته كانت عبر مشروعه لتقديم خدمات التعليم الإلكتروني، بهدف الاطلاع على نماذج أعمال إقليمية وعالمية، والحصول على فرصة للتنسيق معها، والاستفادة من رأي الخبراء في تطوير مشروعه.

وأعلنت الأمينة التنفيذية للاسكوا الدكتورة رولا دشتي مع شركائها خلال المؤتمر عن دعم تمويل مشاريع ريادية بقيمة 130 مليون دولار، وتدريب40  ألف شاب لتطوير قدراتهم، وتقديم المساعدة الفنية لأكثر من 400 شركة في مجالات الامتثال للجودة والتحول الرقمي وكفاءة الطاقة والبيئة،

إضافة إلى افتتاح مركزين لدعم روّاد الأعمال في المغرب والمملكة العربية السعودية، ودعم توسيع نطاق عمل ما يزيد على 50 شركة خارج حدودها.

وجمعت القمة التي عقدت بين الـ 30 من تشرين الأول والـ 1 من تشرين الثاني لهذا العام 600 مشارك من رواد أعمال ومستثمرين وخبراء اقتصاديين وممثلين عن المنظمات الحكومية الدولية وغير الحكومية وجهات مانحة.

علياء حشمه ومهند سليمان

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency