جامعة في جنوب أفريقيا تحذر من تداعيات التغير المناخي على سكان سفوح الجبال

بريتوريا-سانا

حذرت دراسة أجراها باحثون من جامعة “ويتواترزساند” في جنوب أفريقيا، من المخاطر التي تهدد حياة السكان القاطنين في المناطق المجاورة للجبال جراء التغيير المناخي.

ووفقاً للدراسة التي نشرت في دورية “بير جيه” العلمية فإن السكان في محيط الجبال سيعانون من فقدان المياه العذبة، بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وتقلص نسب الثلوج فوق الكثير من جبال العالم، علماً أن تلك الكتل الثلجية تتحول لمياه عذبة في الربيع، ثم تجري مع الأنهار، حيث يستفيد ملايين الناس منها.

وأشارت الدراسة إلى كوارث بيئية أخرى تكتنف حياة السكان في تلك المناطق، وهي الانهيارات الجليدية مع ارتفاع الحرارة، إلى جانب الانهيارات الأرضية وتدفقات الحطام من أعلى الجبال وارتفاع معدلات وشدة الفيضانات في تلك المناطق.

وبينت الدراسة أنه مع تقلص كميات الجليد والثلج تصبح أسطح الأراضي الجبلية أكثر قتامة، ما يؤثر على توازن الحرارة بشكل كبير في المناطق الجبلية، وكذلك يؤثر بالسلب على كل أشكال الحياة عليها.

ودعت الدراسة المنظمات الدولية المعنية بتغيير المناخ إلى الاهتمام بالجبال، وتكثيف الدراسات حولها وحمايتها كنظم حيوية اجتماعية متكاملة، وكذلك حماية السكان في تلك المناطق.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

افتتاح أعمال المؤتمر العلمي الإقليمي الثاني بجامعة حلب

حلب-سانا افتتح في جامعة حلب اليوم المؤتمر العلمي الإقليمي الثاني بعنوان “التغير المناخي الحدث والمواجهة”