إطلاق دورات تدريبية للاستفادة من القرض الوطني لأسر الشهداء

طرطوس-سانا

رعاية الشهداء وتقديم الدعم لهم ومساعدتهم على تأسيس مشاريع صغيرة خاصة بهم تؤمن لهم حياة كريمة كان أهم أهداف اتفاقية العمل الموقعة بين الهيئة العامة للتشغيل وتنمية المشروعات والمؤسسة الوطنية للتمويل الصغير والمتضمنة إطلاق دورات تدريبية للاستفادة من القرض الوطني المخصص لأسر الشهداء بعنوان “كيف تؤسس مشروعك”.
ويأتي تنفيذ الدورة التدريبية الأولى التي أطلقت مؤخرا في محافظة طرطوس لإكساب المتدربين من أسر الشهداء المهارات اللازمة لادارة وتنفيذ مشاريعهم الاقتصادية الصغيرة على أرض الواقع وتأهيلهم لإدارتها بشكل ناجح بهدف تحقيق دخل يساعدهم في معيشتهم وحياتهم وتحسين وضعهم الاقتصادي.

وأكدت المهندسة سحر الموعي مديرة فرع الهيئة بطرطوس لنشرة سانا الشبابية أن الدعم الاقتصادي لأسر الشهداء يتم عبر التعاون بين الهيئة والمؤسسة الوطنية للتمويل الصغير لمساعدتهم على إنشاء وتمويل مشاريعهم التي تمكنهم من الناحية المادية وتساعد على تأمين فرص عمل ثابتة لأكبر عدد منهم بالاضافة الى رفدهم بالتدريب والتأهيل المهني اللازم لمتابعة اعمالهم.

وأشارت الى ان اتفاقية العمل الموقعة بين الهيئة ومؤسسة التمويل الصغير تتضمن تقديم قرض واحد لكل اسرة يستفيد منه احد افرادها ضمن شروط ومعايير محددة من قبل المؤسسة الوطنية للتمويل الصغير ومعايير محفزة وميسرة تكريما للشهداء والتضحيات التي قدموها للدفاع عن الوطن مضيفة ” أنه سيتم تقييم خطط العمل المقدمة وإحالتها الى المؤسسة الوطنية للتمويل الصغير ليصار إلى منح التمويل اللازم للمشاريع”.

وأوضحت الموعي أن فرع الهيئة قدم كافة مستلزمات هذه الدورة وهذا جزء من عمل الهيئة في تنظيم دورات تدريبية للمرشحين لتنمية امكاناتهم الفردية على وضع خطط العمل الخاصة بمشروعاتهم المقدمة وكيفية إدارتها الى جانب تقديم الاستشارات الضرورية لتنفيذ مشروعاتهم وإدارتها بالشكل الناجح.

واستمرت الدورة ثلاثة أيام ضمن قاعات تدريبية حاضر فيها مدربون معتمدون من قبل فرع الهيئة وتم في ختامها توزيع شهادات للمتدربين وتدقيق خطط عملهم المقدمة من قبل الفرع ومن ثم تحويلها للمؤسسة الوطنية للتمويل لمتابعة إجراءات التمويل من قبلهم.
بدوره اوضح محمد الخطيب المدير التنفيذي للمؤسسة الوطنية للتمويل الصغير ان العمل قائم مع الهيئة بخصوص البرنامج التدريبي المقدم للراغبين بالاستفادة من القرض الذي تصل قيمته الى 500 ألف ليرة لمدة سداد تصل إلى 36 شهرا لافتا إلى أن القرض الوطني هو أحد أنواع القروض الذي تقدمه المؤسسة بشروط ميسرة لأحد أفراد أسر الشهداء ممن لديه الرغبة والقدرة على تأسيس مشروع جديد مولد للدخل أو تطوير مشروع موجود أصلا.

واشار إلى أن المؤسسة الوطنية للتمويل الصغير انطلقت حاليا ضمن محافظة طرطوس من خلال مكتب ضمن فرع الهيئة العامة للتشغيل وتنمية المشروعات لحين افتتاح فرع لها بالمحافظة وعلى كل من يرغب الاستفادة من خدماتها حاليا مراجعة فرع الهيئة بمدينة طرطوس.

وبينت ورود سليمان المدربة المعتمدة من الهيئة بطرطوس الى ان الدورة تضمنت محاور عديدة ركزت على تعريف المتدربين بالعمل ومواصفاته وكيفية استنباط افكار المشاريع ومن ثم تحليلها كدراسة السوق والتسويق والدراسة الفنية والمالية ومن ثم إعداد خطط العمل بمساعدة المدربين لفكرة مشروعهم وتطبيق المحاور التي تم عرضها اثناء الدورة كي يتمكن المتدربون من تنفيذ فكرة المشروع على أرض الواقع وادارته بشكل ناجح وتحقيق الهدف.

وبين ابراهيم شحود متدرب من منطقة الدريكيش واخ لشهيد أن هذا البرنامج يمثل تجربة فريدة منحت المتدربين فهما أعمق باحتياجات رواد الأعمال الصغرى بما يتيح لنا وضع نماذج جديدة من الدعم لتنمية المشاريع الصغرى حتى تغدو أعمالا صغيرة مزدهرة في المستقبل.

وأشار إلى أنه يرغب في حال تم منحه القرض إلى إقامة كشك لبيع المواد الغذائية مبينا انه استفاد من الدورة بشكل كبير لأنه تدرب على كيفية إدارة المشروع وخطة العمل فيه اضافة الى امكانية توسيعه في المستقبل من خلال أفكار عملية مبنية على دراسة السوق ستساعده في عمله الذي سيدعم به أسرته.

وأكد عدد من المشاركين من أسر الشهداء أن الدورة زودتهم بوجهة نظر جديدة وبالأدوات اللازمة لإقامة مشاريع صغيرة بطرق اوضح تمكنهم في المستقبل من ادارة هذه المشاريع وتطويرها وتوسيعها وتحسين الوضع الاقتصادي لأسرهم.

ثورة الصموعة