مقامات الفرح عرض راقص في ثقافي عين الشرقية احتفاء بأيام الثقافة

اللاذقية-سانا

احتفاء بأيام الثقافة السورية (تراث وإبداع)، قدمت فرقة (أفراح سورية) عرضاً فلكلورياً راقصاً تحت عنوان مقامات الفرح.

وتضمن العرض الذي أقيم على خشبة مسرح المركز الثقافي العربي في عين الشرقية بريف جبلة، فقرات متنوعة من الرقص والدبكات من التراث الشعبي للريف السوري، والأغاني الوطنية التراثية ورقصات معاصرة على أنغام أغان طربية متميزة.

وبدأ العرض بلوحة شعبية قروية من تراث الريف السوري بعنوان (يا بشر)، تعبر عن الفرح والبساطة وحياة الإنسان السوري في الريف وبهجته بالحياة وإقباله عليها رغم صراعه مع الطبيعة من أجل الحياة.

وتضمنت الفقرة الثانية من العرض رقصات ودبكات على أغاني (اللالا) بالزي الشعبي الريفي للمنطقة الساحلية، إضافة إلى لوحة راقصة على أنغام أغنية (رفرف يمام السواحل)، للملحن الفلسطيني محمد هباش، والتي تدعو إلى التمسك بحقنا بالأرض والدعوة لتحريرها.

وتضمن العرض لوحات راقصة لأغان معاصرة غناها فنانون متميزون كأغنية (ما ريدو) للفنانة الراحلة ميادة بسيليس، ليختتم العرض بأغنية وطنية تراثية بعنوان (يا طيور الأرض)، تدعو إلى التعلق بالأرض والدفاع عن ترابها.

وأوضح الفنان علي خضور المشرف على الفرقة لـ سانا أن الهدف من العرض هو الدعوة إلى الحياة والفرح مهما كانت الظروف صعبة والتحديات كبيرة، فالشعب السوري يستحق العيش والفرح، وخصوصا بعد الملمات الكبيرة التي أصابته في الحرب الإرهابية على سورية.

وأشار خضور إلى أهمية استحضار التراث السوري، ونشره والدعوة للحفاظ عليه، لافتاً إلى الرسائل الجميلة والقيم النبيلة التي يحملها تراثنا، بما يحويه من قيمة ثقافية وتراثية ودعوة إلى الفرح والأمل والمحبة والإنسانية.

بلال احمد

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

حمام روماني.. مسرحية في حمص ضمن احتفالية أيام الثقافة السورية

حمص-سانا ضمن احتفالية أيام الثقافة السورية قدمت مديرية المسارح والموسيقا والمسرح القومي في حمص اليوم …