الشريط الإخباري

اتحاد الكتاب العرب يحتفي بمرور 45 عاماً على عضوية الأديبة السورية القديرة ناديا خوست

دمشق-سانا

احتفى اتحاد الكتاب العرب في سورية بمرور 45 عاماً على عضوية الأديبة السورية القديرة الدكتورة ناديا خوست، ودورها في تعزيز ونشر ثقافة الانتماء، والمقاومة ورفض التطبيع وثقافة الاستسلام.

واستضاف اتحاد الكتاب العرب الدكتورة خوست عبر حوار مفتوح بإدارة الإعلامي ملهم الصالح، في مقر فرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب، حيث قدم إضاءات نقدية وإنسانية، تناولت بعض منجزاتها ومحطاتها وكان آخرها كتابها (موسكو أطياف ذكريات)، الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب الذي يتصل بواقع حي، ويلمس الصراع المركزي في المنطقة منذ بدايته.

وقدم الإضاءة النقدية كل من الدكتور راتب سكر، والكاتبة مريم خيربك، والدكتورة ريما دياب، والإعلامية ميساء نعامة، وبعدها جرى حوار مفتوح مع الأديبة خوست بحضور حشد من الكتاب والأدباء والشعراء وإعلاميين، استعرض خلاله تنوع الثقافات في أدب ناديا خوست ومؤلفاتها من كتب وروايات وما شكلته الحرب الظالمة على سورية من منعطف في المنجز الثقافي لها، حيث أصدرت كتاب أوراق من سنوات الحرب على سورية وكتاب الحرب المفتوحة، وحالياً روايتها قيد الطباعة بعنوان في الحرب والسلام التي تجسد حياة جيل سوري عاش أنواع الحروب الخفية والعلنية على وطنه.

ونوهت الأديبة خوست بدعوة اتحاد الكتاب العرب لاستضافتها وحوارها، ولا سيما أنه البيت الثقافي السوري الذي انضمت إليه منذ أربعة عقود ونصف العقد ،كما ساهمت في تأسيسه وانطلاقته.

واعتبرت أن الدفاع عن الهوية المعمارية والتراث جزء لا يتجزأ من الدفاع عن القضايا الوجودية والوطن.

وتقديراً لدورها الريادي قدم رئيس اتحاد الكتاب العرب في سورية الدكتور محمد الحوراني درعاً تكريماً للأديبة ناديا خوست باسم الاتحاد وبحضور أعضاء المكتب التنفيذي فيه.

يذكر أن الدكتورة خوست كاتبة وباحثة وأديبة سورية، مواليد دمشق 1935 وفي رصيدها أكثر من 22 إصداراً، بين (القصة، والرواية، والمسرح، والدراسة)، إضافة إلى العديد من المقالات والمشاركات في الصحف السورية والعربية وهي خريجة كلية الآداب جامعة دمشق ، نالت الدكتوراة من جامعة موسكو عضو اتحاد الكتاب العرب 1977، كما في حماية هوية دمشق المعمارية داخل السور وخارجه، وكرمت من هيئات سورية وعربية، وحازت على جائزة الدولة التقديرية عام 2016.

رشا محفوض

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

جمعية القصة والرواية في اتحاد الكتاب العرب تعلن عن فتح باب المشاركة في مسابقة القصة القصيرة للأدب الساخر لعام 2024

دمشق-سانا أعلنت جمعية القصة والرواية في اتحاد الكتاب العرب عن فتح باب المشاركة في مسابقة …