شقيقان شابان من السويداء يؤسسان مشروعين لتصنيع الخبز العربي

السويداء-سانا

وظف الشقيقان الشابان سلطان وربيع عقل من مدينة شهبا في محافظة السويداء مهارتهما بتصنيع الخبز العربي التي اكتسباها من الوسط العائلي المحيط بهما في مشروعين متناهيي الصغر، شكلا لهما مصدر دخل ثابتاً ووفرا من خلالهما عدداً من فرص العمل لآخرين.

الشقيق الأكبر سلطان روى خلال حديثه لنشرة سانا الشبابية كيف تعلم المهنة من تلقاء نفسه بعد تأثره بشقيقه الأصغر ربيع بعد أن وجد فيها متعة وإحياء لجزء من التراث المحلي المرتبط بذاكرة الأجداد ومصدراً للكسب الحلال، حيث بدأ عمله يتوسع تدريجياً ويسوق إنتاجه ضمن محافظتي السويداء وريف دمشق.

وبين سلطان الذي يعمل على صاجين ولديه عجانة كيف حصل على قروض صغيرة وسددها لدعم مشروعه، كاشفاً عن طموحه لتوسيع العمل وتوفير فرص أكبر بالفترة القادمة، حيث يسعى حالياً للاستفادة من قروض التمويل متناهية الصغر.

ولم يقتصر سلطان كما ذكر على العمل بمفرده، بل بدأ بتعليم المهنة للآخرين الذين يتواجدون معه ومنهم ابنه اليافع أنس، كما أضاف خبز المرشم واللزاقيات لعمله، وكذلك تصنيع طعام المغربية بناء على الطلبات المقدمة له، حيث يشغل عدداً من النساء لهذا الغرض.

ووفقاً للشقيق الأصغر ربيع فإنه أحب هذه المهنة ووجد فيها أريحية بعد تعلمها من ابن خاله، حيث عمل بها بداية قبل أكثر من 15 عاماً في مخابز كبيرة بالسويداء ولبنان، وصولاً لتأسيس مشروعه متناهي الصغر بمدينة شهبا قبل سنوات والذي وفر فيه ثلاث فرص عمل للمساعدة بالعمل وتوزيع الخبز الذي يسوقه إضافة للسويداء في جرمانا وصحنايا بريف دمشق.

ولجأ ربيع للتغلب على صعوبات قلة مادة الغاز بتشغيل أحد الصاجات لديه على مادة الحطب، حيث خفت عليه التكاليف وتمكن من تلبية طلبات زبائنه كما أوضح، فضلاً عن قيامه أحياناً في حال الطلب بتصنيع الفطائر على الحطب وكذلك خبز اللزاقيات.

ورغم تراجع الطلب على مادة الخبز العربي نظراً لارتفاع تكاليفها قياساً بالسنوات الماضية، يواصل ربيع عمله وتسويق نحو 80 ربطة خبز يومياً ولديه طموح للتوسع أكثر والعمل بهذا المجال بالفترة المقبلة خارج سورية للتعريف بهذا المنتج التراثي المحلي.

عمر الطويل

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency