مليارا ليرة زيادة قيمة إقراضات المصرف الزراعي بحمص

حمص-سانا

منح المصرف الزراعي بحمص خلال العام الماضي قروضاً بقيمة 3 مليارات و361 مليون ليرة، وبزيادة أكثر من 2 مليار ليرة عن العام الذي سبقه، منها 900 مليون ليرة لتمويل إنشاء تجهيزات الطاقة الشمسية الخاصة بالعمل الزراعي، بحسب مدير المصرف الزراعي المهندس محمد الأحمد.

وأوضح الأحمد في تصريح لـ سانا أن الارتفاع في قيم الإقراضات خلال العام الماضي نتيجة زيادة الإقبال على شراء الجرارات وتجهيزات الطاقة الشمسية، مشيراً إلى أن الإقراضات شملت القطاع التعاوني بقيمة مليار و898 مليون ليرة ،في حين بلغت قيمة القروض الممنوحة للقطاع الخاص مليارا و463 مليون ليرة.

ولفت الأحمد إلى أن إجمالي الإيداعات المالية لدى المصرف بلغ 10.5 مليارات ليرة، من مختلف القطاعات عام، خاص، تعاوني، بينما وصلت قيمة السحوبات المالية إلى9.8 مليارات ليرة.

وقال الأحمد: تم خلال الشهر الماضي البدء ببيع الأسمدة للمزارعين بنسبة 25 بالمئة من كامل احتياجات محصول القمح من السماد الآزوتي “يوريا – نترات الأمونيوم”، بينما سيتم توزيع كامل الكمية من سماد السوبر فوسفات، مشيراً إلى أنه تم خلال العام الماضي بيع 1815 طناً من الأسمدة، كما تم صرف 2 مليار و303 ملايين ليرة سورية قيمة الأضرار التي لحقت بمحصولي اللوز والتفاح، استفاد منها 4700 مزارع.

وتحدث عدد من المزارعين عن أهمية زيادة تمويل إنشاء منظومات الطاقة البديلة المخصصة لأغراض الإنتاج الزراعي والحيواني، لما لها من منعكسات إيجابية بتخفيض تكاليف العمل، وخاصة المحروقات، بينما طالب آخرون برفع قيمة القروض وتخفيض الفوائد في ظل ارتفاع أسعار مستلزمات العمل الزراعي.

عبد الحميد جنيدي

نشرة سانا الاقتصادية

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

بمنحة تصل لـ 30 بالمئة… المصرف الزراعي يوضح تعليمات منح قروض التحول للري الحديث

دمشق-سانا بهدف التشجيع للتحول إلى الري الحديث يقدم صندوق تمويل المشروع الوطني للتحول إلى الري …