الشريط الإخباري

لرمزيتها الحضارية والتاريخية… إعادة تأهيل وصيانة 8 نواعير في حماة

حماة-سانا

أكد رئيس مجلس مدينة حماة أن 15 من نواعير المدينة جاهزة للعمل و الدوران فور ارتفاع منسوب مياه نهر العاصي مع استمرار أعمال الصيانة وإعادة التأهيل لـ 8 نواعير أخرى حفاظا على هذه الأوابد التاريخية التي تمثل رمزاً حضارياً للمدينة وأهلها.

وأوضح رئيس المجلس المهندس محمود القيسي في تصريح لمراسل سانا اليوم أنه تم تخصيص مبلغ  14 مليون ليرة لإعادة تأهيل عدد من النواعير وبينها العثمانية الأولى والثانية والمأمورية والجسرية والجعبرية لافتا إلى وجود 23 ناعورة ضمن المخطط التنظيمي لمدينة حماة على امتداد مجرى نهر العاصي تحمل أسماء متعددة تتعلق بالأمكنة التي تقع فيها.

بدوره لفت رئيس دائرة النواعير بالمجلس  مسعف مغمومة إلى أن ورشات مديرية الحدائق والنواعير تعمل دوريا على صيانة وترميم وإعادة تأهيل النواعير بسبب تعرض أخشابها للاهتراء نتيجة توقفها عن العمل والدوران خلال فصل الشتاء وعدم جريان نهر العاصي بشكل كامل.

من جهته أوضح مدير الحدائق والنواعير بالمجلس المهندس محمد المبيض أن نواعير مدينة حماة صناعة محلية ووطنية بامتياز كما أن الفنيين والعاملين الذين يقومون بتصنيعها جميعهم من أبناء المدينة وهم أصحاب خبرة واسعة في هذا المجال مؤكداً أنه لا توجد ورشة لتصنيع النواعير في العالم سوى في مديرية الحدائق والنواعير بحماة.

وكان مجلس مدينة حماة انهى في شباط الماضي أعمال ترميم ناعورتي العثمانية الأولى والثانية التي يبلغ قطر كل منها 12 مترا بعد تضررهما نتيجة العوامل الطبيعية كما أنجز صيانة ناعورة المأمورية التي تعد من أكبر نواعير المدينة نهاية العام الماضي.

وفي سياق متصل طرح مجلس مدينة حماة مؤخراً عددا من منشآته السياحية المتوقفة للاستثمار استجابة لطلبات عدد من المستثمرين الراغبين بتشغيل هذه المنشآت مجددا.

وأوضح رئيس مجلس المدينة أن المنشآت التي طرحت للاستثمار شملت البستان وأحلى طلة والأربع نواعير واليخضورة ومقهى الغزالة وجسر المراكب وحديقة أم الحسن جميعها متوقفة عن العمل جراء الأزمة والأضرار البالغة التي لحقت بها نتيجة اعتداءات التنظيمات الإرهابية المسلحة مشيراً إلى أن جميع هذه المنشآت تمت إعادة تأهيلها وإصلاح مرافقها الخدمية بشكل كامل على حساب المستثمرين.

وشكل مجلس المدينة مؤخرا لجنة مهمتها إعادة إطلاق مهرجان ربيع حماة بعد توقفه خلال السنوات الأربع الماضية.