230 فلسطينياً استشهدوا خلال 2022 جراء اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي

القدس المحتلة-سانا

يحيي الشعب الفلسطيني اليوم ذكرى يوم الشهيد الفلسطيني الذي أقر تخليداً لأرواح الشهداء، الذين قدموا أرواحهم من أجل فلسطين وحريتها واستقلالها بمواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

ففي مثل هذا اليوم من عام 1969 أعلن عن “يوم الشهيد” في الذكرى السنوية الرابعة لاستشهاد أحمد موسى سلامة، وهو أول من نفذ عملية فدائية في عام 1965 ضد الاحتلال، كما يخلد هذا اليوم ذكرى استشهاد 25 فلسطينياً في السابع من كانون الثاني عام 1948 في منطقة باب الخليل بالقدس المحتلة، على يد عصابات الأرغون الصهيونية.

ووثقت مؤسسات حقوقية فلسطينية وفق ما نقلت وكالة وفا استشهاد 230 فلسطينياً خلال العام الماضي وحده، فيما قدم الفلسطينيون في مسيرتهم النضالية منذ النكبة عام 1948 أكثر من 100 ألف شهيد على طريق الحرية.

ومنذ عام 1967 قدمت الحركة الأسيرة 233 شهيداً منهم 86 جراء القتل العمد، و73 نتيجة التعذيب، و74 جراء الإهمال الطبي المتعمد، بينما يواصل الاحتلال احتجاز جثامين 372 شهيداً في الثلاجات ومقابر الأرقام.

ويؤكد الفلسطينيون أن يوم الشهيد يوم وطني عظيم، يستذكرون فيه شهداءهم الذين ارتوت بدمائهم أرض فلسطين على طريق الحرية والاستقلال والعودة، مشيرين إلى أن دماء الشعب الفلسطيني ما زالت تنزف جراء جرائم الاحتلال واعتداءاته، حيث يسقط كل يوم شهيد، بينما يلتزم المجتمع الدولي الصمت حيال هذه الجرائم، أو يكتفي بإدانات خجولة تشجع الاحتلال على التمادي في جرائمه.

ويشدد الفلسطينيون على تمسكهم بما ضحى الشهداء من أجله، وعلى مواصلة النضال والصمود بمواجهة هذا الاحتلال، مستلهمين من الشهداء الذين قضوا دفاعاً عن فلسطين وترابها ومقدساتها التضحية والفداء، فهؤلاء الشهداء رسموا للشعب الفلسطيني الطريق وأناروا له درب الصمود والثبات، لينال الحرية والخلاص من الاحتلال الإسرائيلي.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

كوبا تدين مجدداً الإبادة الجماعية الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة

هافانا-سانا جدد وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز إدانة بلاده لجريمة الإبادة الجماعية الإسرائيلية بحق