لبناء عالم متعدد الأقطاب… مادورو يقترح تشكيل محور تحالف في أمريكا اللاتينية

كراكاس-سانا

تتوالى الوقائع والمواقف التي تشير إلى توجه جديد نحو بناء عالم متعدد الأقطاب بعيداً عن القطبية الأحادية، ومحاولات الهيمنة التي تفرضها الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون.

ويأتي في هذا السياق الاقتراح الذي قدمه الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو على الجمعية الوطنية الفنزويلية قبل أيام بخصوص تشكيل محور سياسي يجمع حلفاء روسيا والصين في أمريكا اللاتينية.

وحسب ما أعلن مادورو خلال حديثه عبر الهاتف مع الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا والرئيس الكولومبي غوستافو بيترو والرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز، “هناك حقبة جديدة قادمة ومرحلة خاصة لتوحيد جهود وسبل أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي للاقتراب من تشكيل تكتل قوي يجمع القوى السياسية والاقتصادية التي ستتحدث مع العالم”.

وأكد مادورو أن مثل هذه “الكتلة السياسية يمكن أن تصبح خطأ جديدا للقوة مع الصين وروسيا، حيث سيشترك هذا المجتمع في الأهداف التي يتحدث عنها الرئيس الصيني شي جين بينغ الذي قال: إن الإنسانية يوحدها مصير مشترك.. أو بناء العالم متعدد الأقطاب والمراكز الذي يتحدث عنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين”.

وتتعالى الأصوات في العديد من دول العالم للسعي نحو بناء نظام عالمي جديد قائم على المساواة والاحترام المتبادل بين الشعوب، بناء على مقتضيات القوانين والأعراف الدولية، بعيداً عن السياسات الغربية التي تحاول فرض مصالحها على باقي الأطراف.

ومنذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة لحماية دونباس أعلنت روسيا أن هذه العملية تشكل بداية لبناء هذا العالم متعدد الأقطاب، فيما تعمل الصين معها عبر خطوات متسارعة نحو تشكيل هياكل وبنى وتحالفات سياسية اقتصادية مثل منظمتي “بريكس” و”شنغهاي” وغيرها للسير في طريق تعدد الأقطاب، وإنهاء الهيمنة الغربية على القرار العالمي.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

مرتيني يناقش مع المعنيين في درعا سبل تطويرها السياحة الداخلية والشعبية

درعا-سانا تركز اجتماع وزير السياحة المهندس محمد رامي مرتيني مع الجهات المعنية في محافظة درعا …