وزير الخارجية التونسي: تونس تخطط لإعادة فتح قنصليتها في سورية

تونس -سانا

أعلنت تونس عزمها إعادة فتح قنصليتها في سورية ودعت السفير السوري للعودة إلى تونس.

وقال وزير الخارجية التونسي الطيب البكوش في تصريحات للصحفيين اليوم ..”لن يكون لدينا سفير هناك إلا أن تونس ستفتتح قنصلية أو تعين قائما بالأعمال .. ونرحب بعودة السفير السوري إلى تونس في حال رغبت سورية بذلك”. وكان وزير الخارجية التونسي أكد في حديث لصحيفة السفير اللبنانية في السادس من الشهر الماضي عزم الحكومة الجديدة
مراجعة السياسة الخارجية الخاطئة لسلفها ووضع إعادة العلاقات الدبلوماسية مع سورية أولوية لها.

وقال البكوش حينها إن ..”مصلحة الشعب التونسي وخاصة الجالية التونسية في سورية تقتضي إعادة الحياة إلى العلاقات بين البلدين” مشددا على وجوب احترام ثوابت وأسس الدبلوماسية الخارجية التونسية والقائمة على توطيد العلاقات مع شركاء تونس وأصدقائها وأشقائها مع تكريس مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية لهذه الدول ومحملا وزير الخارجية ورئيس الجمهورية التونسية السابقين في عهد حركة النهضة الإخوانية مسؤولية ارتكاب الأخطاء فيما يتعلق بالعلاقات مع سورية وليبيا والجزائر وغيرها من الدول.

تونس تطلب من تركيا الكف عن تسهيل مرور الارهابيين الى سورية والعراق

إلى ذلك طلبت تونس من السلطات التركية الكف عن تسهيل مرور الإرهابيين عبر اراضيها الى سورية والعراق معتبرة ان تركيا تقوم بهذا الفعل بشكل مباشر.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن وزير الخارجية التونسي/الطيب البكوش/ قوله في موءتمر صحفي اليوم”طلبنا من سفيرنا في تركيا أن يلفت انتباه السلطات التركية الى اننا لا نريد من دولة اسلامية هي تركيا أن تكون مساعدة بشكل مباشر او غير مباشر على الارهاب في تونس بتسهيل نقل ارهابيين نحو سورية والعراق تحت مسمى الجهاد”.

وتعاني تونس التي انطلق منها اكبر عدد من الارهابيين الاجانب نحو سورية والعراق من موجة الارهاب العائد اذ ان الاف الارهابيين الذين قاتلوا ضمن تنظيمات ارهابية في سورية والعراق عادوا الى تونس وباتوا يشكلون تهديدا كبيرا لامن واستقرار البلاد.

واضاف البكوش “نحن لا نعتبر هوءلاء المسلحين مجاهدين ولا علاقة لهم بالجهاد لا من قريب ولا من بعيد بل هم شباب مغرر بهم” مشيرا الى ان اغلبهم تسلل الى العراق وسورية عبر الحدود البرية التركية.

وتشكل تركيا المعبر الاساسي لمرور الارهابيين الى سورية والعراق وتقدم لهم السلطات التركية تسهيلات كبيرة وتسمح لهم بالاقامة على اراضيها والتداوي في مستشفياتها كما انها تقدم الدعم الامني واللوجستي والعسكري للتنظيمات الارهابية في سورية.

ولفت البكوش الى ان بعض الذين كانوا في العراق وسورية عادوا ليقوموا بأعمال ارهابية في تونس.

وكانت السلطات الامنية التونسية اعلنت في وقت سابق اليوم عن تفكيك شبكة موءلفة من/12/شخصا متخصصة بارسال ارهابيين تونسيين للالتحاق بصفوف التنظيمات الارهابية فى سورية وذلك فى جزيرة جربة فى البحر المتوسط القريبة من ليبيا.

يذكر ان نحو /3/ الاف ارهابى تونسى انضموا الى صفوف التنظيمات الارهابية فى سورية وقد اعلن كاتب الدولة لدى وزارة الداخلية التونسية رفيق الشلى فى شباط الماضى عن عودة نحو /500/ منهم الى تونس.

انظر ايضاً

مناقشة آلية تنفيذ المخيمات الصيفية بالتشاركية بين وزارة التربية ومنظمة اتحاد شبيبة الثورة

دمشق- سانا آلية تنفيذ المخيمات الصيفية السنوية التي تنظمها التربية والشبيبة وفق برامج تتضمن أنشطة …