الشريط الإخباري

بدء صرف القرض الشهري للطلاب المقبولين

دمشق – سانا

بدأت الهيئة العامة لصندوق التسليف الطلابي في وزارة التعليم العالي صرف القرض الشهري للطلاب المقبولين ضمن خطة العام الجاري.

وبين مدير عام الهيئة باسم سودان في تصريح لـ سانا أن عمليات صرف القرض الشهري الذي حددت الهيئة سقفه بـ 5 ألاف ليرة سورية بدأت في معظم الفروع اعتبارا من الشهر الجاري وذلك بعد تحويل الإدارة البطاقات الإلكترونية الخاصة بالطلاب المقبولين إلى الفروع بالمحافظات ومقر الهيئة بمدينة الباسل الجامعية بدمشق.

وأضاف سودان: أن الصرف سيكون عن 6 أشهر للربعين الأول والثاني من العام الجاري مشيرا إلى أن عدد الطلاب المستفيدين من القرض الشهري يبلغ 6000 طالب وطالبة من مختلف الجامعات الحكومية حيث تم تخصيص مبلغ 200 مليون ليرة سورية هذا العام لهذه الغاية.

وبالنسبة لقرض الحاسب لفت مدير عام الهيئة إلى أنه تم قبول 7000 طالب وطالبة من إجمالي عدد المتقدمين والبالغ 12 ألفا حيث تم تخصيص نحو 400 مليون ليرة لهم موضحا أن الطلاب المقبولين استكملوا الأوراق المطلوبة منهم.

وأعلنت الهيئة عن مفاضلة خاصة بالنسبة لقرض الحاسب راعت معيارين الأول أكاديمي خصصت بموجبه 60 بالمئة لطلاب الكليات العلمية و30 بالمئة للكليات النظرية و10 بالمئة للمعاهد المتوسطة والآخر اجتماعي تم لحظ الوضع العائلي والمادي للطالب.

وكان مجلس إدارة الهيئة وافق على منح قروض شهرية وقروض حواسب للطلاب بقيمة تتجاوز 600 مليون ليرة سورية وفق خطة العام 2015 .

وتأسس صندوق التسليف الطلابي عام 1979 كهيئة مستقلة إداريا وماليا بهدف مساعدة ودعم الطلاب المسجلين في الجامعات والمعاهد المتوسطة وتمكينهم من متابعة تحصيلهم العلمي ومقرها الرئيسي في دمشق.

وحقق الصندوق بعد عام 2000 نقلة نوعية لجهة الوصول إلى جميع الطلبة دون استثناء عبر فروعه الموزعة في 12 محافظة حيث وسع نشاطاته عبر إضافة قرض الحاسب إلى القرض الشهري.