روسيا تصر على إجراء تحقيق عاجل في حادث تخريب خطوط السيل الشمالي

نيودلهي-سانا

جدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف التأكيد على إصرار بلاده على إجراء تحقيق عاجل وشفاف في حادث تخريب خطوط أنابيب نقل الغاز السيل الشمالي.

وخلال كلمة أمام اجتماع مجموعة الدول العشرين فى نيودلهي اليوم اعتذر لافروف للهند عن تحويل الدول الغربية عمل مجموعة العشرين إلى “مهزلة”.

وقال لافروف: “أود أن أعتذر للرئاسة الهندية والزملاء من دول جنوب الكرة الأرضية عن السلوك غير اللائق لعدد من الوفود الغربية الذين حولوا العمل في أجندة مجموعة العشرين إلى مهزلة في محاولة لتحويل مسؤوليتهم عن الإخفاقات في السياسة الاقتصادية على شماعة الآخرين وفي المقام الأول روسيا”.

من جهة أخرى قال لافروف: “إن العقوبات على الساحة العالمية يجب إسقاطها وإن روسيا تعارض بشدة محاولات تدمير البنية الداعمة للقانون الدولي واستبدالها بقواعد تعسفية وازدواجية للمعايير”.

كما دعا لافروف إلى التخلي عن منطق الهيمنة والإملاءات والعقوبات على الساحة العالمية، مشيراً إلى أن ظهور عالم متعدد المراكز يتطلب الاعتراف بالتنوع الحضاري والاحترام المتبادل للمصالح، ومن الضروري التخلي عن منطق الهيمنة والإملاءات والعقوبات الخاطئ.

وأوضح لافروف أنه لا بديل عن النظام العالمي الشرعي الوحيد المنصوص عليه في المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة، من حيث المساواة في السيادة بين الدول والالتزام الصارم بالمعاهدات الدولية، بما في ذلك الاتفاقيات العالمية بشأن حقوق الأقليات العرقية.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

لافروف: روسيا تدعو إلى إدارة عادلة للمجال الرقمي العالمي

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف دعوة بلاده إلى إدارة عادلة للمجال الرقمي العالمي،