فرنسا..مجلس الشيوخ يقر تعديلاً برفع سن التقاعد رغم الاحتجاجات ضده

باريس-سانا

أقر مجلس الشيوخ الفرنسي مساء أمس مادة رئيسية في مشروع لتعديل النظام التقاعدي تنص على رفع سن التقاعد من 62 إلى 64 عاماً، وذلك في الوقت الذي تشهد فيه فرنسا مظاهرات واسعة رفضاً للقانون.

وذكرت وكالة فرانس برس أن 201 عضو في المجلس صوتوا لصالح رفع سن التقاعد مقابل 115 عضواً صوتوا ضده، وذلك خلال جلسة شهدت جدالاً حاداً بين المعارضة والحكومة.

وقالت السيناتورة الاشتراكية مونيك لوبين موجهة الحديث لوزير العمل اوليفييه دوسو: إن “اسمك سيبقى إلى الأبد مرتبطاً بإصلاح سيردنا إلى الوراء حوالي أربعين عاماً”.

وسرعت الأغلبية في مجلس الشيوخ الخطى لإقرار هذا التعديل قبل انتهاء المهلة النهائية منتصف ليل الأحد، فيما يعتزم المجلس استئناف النقاش حول بقية مواد هذا التعديل يوم الخميس المقبل.

ويأتي إقرار هذه المادة غداة تظاهرات حاشدة جرت في فرنسا، وشارك فيها 1.28 مليون شخص وفقاً لوزارة الداخلية، و 5.3 ملايين وفقاً للاتحاد العمالي العام، احتجاجاً على إصلاح نظام التقاعد في فرنسا.

وينص مشروع القانون على رفع سن التقاعد القانوني تدريجياً من 62 إلى 64 عاماً بواقع 3 أشهر سنوياً، وذلك اعتباراً من الأول من أيلول المقبل وحتى 2030، كما ينص على زيادة مدة الاشتراكات المطلوبة في الضمان الاجتماعي من 42 عاماً إلى 43 عاماً.

وتظهر استطلاعات الرأي المتكررة أن أغلبية واسعة من الفرنسيين تعارض هذا الإصلاح، مع أنها تتوقع أن يقر في نهاية المطاف.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

مجلس الشيوخ الفرنسي يحذر من تصاعد خطر التهديد الإرهابي

باريس-سانا حذر تقرير لمجلس الشيوخ الفرنسي من تصاعد خطر التهديد الإرهابي في ظل ازدياد التطرف …