لافروف خلال الاجتماع الرباعي: ضرورة انطلاق النقاش من مبدأ الاحترام المتبادل لسيادة ووحدة الدول

موسكو-سانا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في كلمته أمام الاجتماع الرباعي لمعاوني وزراء الخارجية في سورية وروسيا وإيران وتركيا ضرورة إجراء النقاش انطلاقاً من المبدأ الدقيق والواضح للاحترام المتبادل لسيادة ووحدة وسلامة أراضي سورية وتركيا بهدف التخلص السريع من المشاكل المتراكمة واستعادة حسن الجوار بين البلدين.

وقال لافروف خلال الاجتماع المنعقد في قصر الضيافة التابع لوزارة الخارجية الروسية بموسكو: من الواضح أنه لا يمكن حل جميع هذه المسائل خلال لقائين أو ثلاثة، ولكن الأمر الرئيسي هو البحث عن نقاط التقاء لتكوين توازن للمصالح وتجنب الشروط المسبقة.

وأضاف لافروف: إن شعبي سورية وتركيا مرتبطان عبر القرون بروابط تاريخية وجغرافية تجعل أنه لا بديل لتطوير التعاون المتبادل والقائم على أسس حسن الجوار بين البلدين، مشيراً إلى أن التباعد بين هذين البلدين لا يخدم السلام والاستقرار والازدهار في الشرق الأوسط.

وأوضح لافروف أن روسيا وإيران اللتين تقيمان علاقات طيبة مع سورية وتركيا لا تضطلعان اليوم بدور الوسيط فحسب، بل هما أيضاً طرفان مهتمان بعملية مفاوضات متعددة المستويات بين أنقرة ودمشق.

وقال لافروف: “إنه بمراعاة الرغبة المبررة تماماً لدى زملائنا الإيرانيين للانخراط في هذه العملية فإننا نتواجد اليوم في إطلاق متواز لمسار سياسي خارجي بصيغة رباعية، تشمل من الآن فصاعداً جميع البلدان الضامنة لعملية آستانا والجمهورية العربية السورية”.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

لافروف: روسيا تدعو إلى إدارة عادلة للمجال الرقمي العالمي

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف دعوة بلاده إلى إدارة عادلة للمجال الرقمي العالمي،