الاغتراب في تجربة الدكتور بيان السيد الشعرية… قراءة في ديوان أزل

دمشق-سانا

تضمن اللقاء الأدبي الذي أقامته جمعية الشعر في اتحاد الكتاب العرب قراءة للشاعرة ليند إبراهيم في ديوان أزل للشاعر الدكتور بيان السيد، وقراءة شعرية للشاعر سليمان السلمان، ومدخلات نقدية وانطباعية.

وبدوره قرأ الشاعر السلمان قصائده التي عبر من خلالها عن حبه لوطنه وألمه لما يجري ويدور من أوجاع بأشكال شعرية غلب عليها “التفعيلة والشطرين”.

وألقى الشاعر السيد عدداً من نصوص مجموعة أزل بأنواع وأشكال شعرية مختلفة غلب عليها نزعة الوطن والاغتراب.

الشاعرة إبراهيم رأت أن الشاعر السيد مغموس بالغربة، ومتعلق بحب وطنه ومتمسك به يعيش التيه ولعنة السر، وهو يعاني في غربته المحن التي تمر بالوطن.

وأشارت إبراهيم إلى أن قصيدته أزل تاج المجمعة ودرة قصائدها تكفي لتختزن وتختزل كل أفكار المجموعة، وكل ما يريد الشاعر قوله، وهي ستعطي الشاعر مكاناً كبيراً إذا أخذت مكانها من التحليل والتفكيك والإضاءة والنقد، مبينة أنها تأخذ الطابع الملحمي في المباشر وتقص، وتختزن سيرة سورية منذ ما قبل سنوات الأزمة والحرب.

وأوضحت إبراهيم أن قصيدة أزل التي أخذت عنوان المجمعة هي مثال من جدلية الحب والوطن وأزلية الاغتراب الذي يكتنف شغاف قلب الشاعر وخلايا روحه، وتلخص محنة سورية وسنوات الحرب عليها بكثير من الإسهاب الذي اعتمد السرد وبكثير من التدفق وبث الهموم والأفكار بطريقة غير مباشرة حملت التورية حيناً والمجاز حيناً آخر.

وقدم عدد من الشعراء والأدباء الحاضرين مداخلات وآراء حول القراءة النقدية، وما قدمه الشاعر السيد من نصوص أيضاً.

مقرر جمعية الشعر الشاعر جهاد الأحمدية أشار إلى أهمية هذه النشاطات ودور المشاركين في تفعيلها، وتسليط الضوء على مضامينها.

محمد خالد الخضر

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency