مدفيديف: روسيا ستفعل كل شيء للحفاظ على “زعامتها” في غزو الفضاء

موسكو-سانا

أعلن رئيس الوزراء الروسي ديميتري مدفيديف أن الحكومة الروسية ستفعل كل شيء من أجل الحفاظ على “زعامة” البلاد في غزو الفضاء.

ونقل موقع قناة روسيا اليوم الالكتروني عن مدفيديف قوله أمس بمناسبة يوم الفضاء الدولي إن “قطاعنا الفضائي والقائمين عليه كانوا دائما وسيبقون عزة بلادنا.. وإن رائد الفضاء الأول يوري غاغارين يبقى عزة البشرية كلها” منوها برائد الفضاء السوفيتي الآخر آلكسي ليونوف الذي كان خرج منذ نصف القرن للمرة الأولى في العالم إلى الفضاء.

ولفت مدفيديف إلى أن بلاده تحولت بفضل رواد الفضاء أولئك إلى دولة “فضائية عظمى” مؤكدا أن تطوير التكنولوجيا الفضائية يعد من أهم أولويات الحكومة الروسية.

وتزامن عيد الفضاء هذا العام مع عيد الفصح المجيد حيث قام بطريرك موسكو وسائر روسيا كيريل بتهنئة طاقم المحطة الفضائية الدولية بهذين العيدين عبر اتصال فيديو.

وذكر البطريرك كيريل أن للطاقم الدولي في المحطة الفضائية الدولية أهمية كبيرة لحفظ السلام مشيرا إلى أن عمل رواد الفضاء “يتطابق كليا مع منظومة القيم المسيحية” كأي عمل يخدم الناس فيه بعضهم بعضا أو يخدمون العلم أو الشعب أو الدولة.

الجدير بالذكر أن عيد الفضاء الدولي يعود إلى تنفيذ أول رائد فضاء السوفييتي يوري غاغارين الرحلة الفضائية الأولى في العالم وذلك في الثاني عشر من نيسان عام 1961.