لافروف: واشنطن استغلت الوضع في أوكرانيا لإخضاع الدول الغربية بالكامل لإرادتها

موسكو-سانا

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم عزم روسيا الرد بحزم وثبات على الحرب التي أعلنها الغرب ضدها، مشيراً إلى أن واشنطن استغلت الوضع في أوكرانيا، لإخضاع الدول الغربية بالكامل لإرادتها.

ونقلت سبوتنيك عن لافروف قوله في كلمة أثناء اجتماع الجمعية الحادية والثلاثين لمجلس السياسة الخارجية والدفاعية في روسيا: “إن القرارات التي اتخذت في قمة مجموعة السبع في هيروشيما في اليابان، تهدف إلى الردع المزدوج لروسيا والصين”، مشيرا إلى أنه “تم تحديد المهمة بصوت عال وعلني بهزيمة روسيا في ساحة المعركة… ولم يتم التوقف عند هذا الحد، بل بإزالتها كمنافس جيوسياسي”.

وتابع لافروف: “بالمعنى الدقيق للكلمة فإن أي دولة أخرى تطالب بمكانة مستقلة في النظام العالمي، ستكون هي الأخرى منافسا ويتم قمعها”، لافتاً إلى أن “هناك خط صدع بين الغرب الجماعي والأغلبية العالمية أي دول الجنوب والشرق”.

وأوضح لافروف أن “عصر الانتقال إلى التعددية القطبية ورفض الانصياع للهيمنة قد حان، وقد يكون حقبة تاريخية طويلة”، مشدداً على أنه “لدينا حلفاء كثيرون في هذا العمل وفي هذا النضال”.

وأشار لافروف إلى أن “المسار الغربي استنفد نفسه تماما”، وروسيا دخلت “مرحلة المواجهة الحادة مع كتلة عدوانية تضم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي”.

ولفت لافروف إلى حقيقة أن مجتمع الخبراء في الدول الغربية بات يعمل علناً على “دراسة طلب تلقاه لوضع سيناريوهات لتقسيم روسيا، وهم لا يخفون أن وجود روسيا كمركز مستقل يتعارض مع تحقيق هدف الهيمنة العالمية للغرب”.

وأضاف لافروف: “إن روسيا مجبرة على الرد بحزم وثبات على الحرب التي أعلنها الغرب ضدها، وإن شرخاً في العلاقة بين الغرب الجماعي والأغلبية العالمية بدأ بالظهور”، مبيناً أن عملية التخلي عن الدولار بدأت في العالم عملياً.

وأكد لافروف أن العديد من دول الجنوب العالمي على استعداد للدفاع عن مصالحها، ومقاومة إملاءات الغرب الذي أصبح أكثر تدخلا وعدوانية عبر الابتزاز والتهديدات والعقوبات.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

لافروف: الحرب الإسرائيلية على غزة يجب أن تتوقف فوراً

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الحرب الإسرائيلية على غزة يجب أن تتوقف