حوران في الشعر العربي كتاب جديد يسبر تاريخ المنطقة ويرصد حضارتها

درعا-سانا

تناول كتاب (حوران في الشعر العربي من العصر الجاهلي حتى العصر الحديث) من تأليف نضال شرف ومروان الشولي أشعار وقصائد العرب التي قيلت في حوران، مع مقدمة تاريخية، ومحاولة لتفسير معاني أسماء القرى والمدن.

وجاء الكتاب الصادر عن دار نور حوران للدراسات والنشر في 312 صفحة ليكون ثمرة تعاون مشترك بين شرف والشولي اللذين أكدا في تصريح لـ سانا الثقافية أن الفكرة بدأت بتدوين لكل ما تقع عليه العين من أشعار تخص حوران الطبيعية في كتب الأخباريين والجغرافيين العرب، وهو ما شكل نواة البحث ونقطة البداية لتوسيع الدائرة، بحثاً عن بيت أو قصيدة مع الاعتماد على الاختصار في نقل الشعر، حفاظاً على الكتاب من التشعب.

وبينا أن الاعتماد في الكتاب تم عن طريق البحث في حضارات الماضي، وما كتبه المؤرخون من أحداث ووقائع، وما اكتشفه الآثاريون وأثبتوه في نقوش ونصوص ودلائل وما ذكره الشعراء ووثقوه في سفر الشعر الخالد لرسم لوحة متكاملة لكل مدينة وقرية وعصر وحقبة.

وبدأ الكتاب حسب الباحثين بمقدمة تعريفية بالمنطقة وامتدادها عبر العصور والتعريف بالشعر العربي، وأهميته ثم الشعر الذي تناول حوران ككل أو خص به سهلها أو جبلها أو هضبتها، ولم يغفل عن الشعر الذي تناول أذرعات وبصرى وبعدها القرى والمدن حسب الترتيب الهجائي.

وأوضحا أن الكتاب محاولة للتعرف على معنى الأسماء ودلالتها وهي مسألة تشغل الخيال الشعبي مع استعراض القرى والمدن التي لم نجد لها سوى البيت والبيتين مع تعريف سريع، والاختتام بقصائد طريق الحج وطريق مصر بوصف معاني وروحانية الطريقين.

الشاعر والناقد حسين الهنداوي قال: “إن ما بذله الأديبان في جمع مادة هذا الكتاب ورصد معظم القضايا الاجتماعية والإنسانية والحياتية والأدبية يدل دلالة على جهد مضن”، داعياً القراء لتصفح محتويات هذا الكتاب المليء بالمحبة لحوران وسهولها وأدبائها، ليكتشفوا بأنفسهم تاريخ المنطقة التي تشع نجومها في سماء الأدب العربي.

قاسم المقداد

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

لوحات مزجت للشعر العربي بالتشكيل في معرض الشابة رهام الحايك

دمشق-سانا 40 لوحة مزجت الشعر العربي بالفن التشكيلي للفنانة التشكيلية الشابة رهام الحايك حاولت من …