كي مون يعين ستيفان دي ميستورا مبعوثا جديدا للأمم المتحدة إلى سورية

نيويورك-سانا

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم تعيين ستيفان دي ميستورا مبعوثا جديدا للامم المتحدة إلى سورية خلفا للمبعوث السابق الأخضر الإبراهيمي.
وقال كي مون في بيان صحفي اليوم: “إنه باتخاذي هذا القرار كنت قد استشرت كل الجهات الأساسية بما في ذلك السلطات السورية وأنا متأكد أن المبعوث الجديد سيلعب وساطة جديدة من أجل بلوغ حل سلمي للأزمة في سورية”.
وكان الممثل الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أكد في وقت سابق اليوم تأييد روسيا لتعيين دي ميستورا مبعوثا جديدا للأمم المتحدة إلى سورية خلفا للأخضر الإبراهيمي .

ونقلت وكالة ايتار تاس الروسية عن تشوركين قوله إن “دي ميستورا مرشح جيد جدا ونحن ندعمه”.
ولد دى ميستورا عام 1947 في استوكهولم في السويد وهو دبلوماسي إيطالي سويدي الجنسية وعضو سابق في الحكومة الإيطالية وبعد 40 عاما من عمله في مكاتب الأمم المتحدة تم تعيينه كنائب وزير خارجية في إيطاليا برئاسة ماريو مونبتي وهو حاليا مدير كلية موظفي الأمم المتحدة في تورنتو في ايطاليا.
وكان الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون أعلن في 13 أيار الماضي عن استقالة الإبراهيمي.
وشغل دي ميستورا ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق وأفغانستان.

أوشاكوف: قادة دول بريكس سيبحثون في قمتهم المقبلة الوضع في سورية وأوكرانيا

من جهة أخرى أعلن يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي للشؤون السياسية أن قادة بلدان مجموعة بريكس سيبحثون في قمتهم يومي الخامس عشر والسادس عشر من تموز الجاري في البرازيل القضايا الدولية بما فيها الوضع في سورية والأزمة في أوكرانيا.
وقال أوشاكوف في تصريحات اليوم في موسكو عشية جولة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في عدد من بلدان أمريكا اللاتينية إن “اهتماما خاصا سيعار في كلمات القادة وفي سير المباحثات في ساحة بريكس لجدول الأعمال الدولي ورد الفعل المشترك على التحديات والأخطار الكونية بما في ذلك قضايا الأمن الإقليمي
ومن ضمنها طبعا الأوضاع في سورية وأفغانستان والشرق الأوسط والأزمة الأوكرانية”.
وأضاف أوشاكوف” ينطوي على أهمية بالنسبة لنا أن المشاركين في مجموعة بريكس يدعون في المضمار الدولي إلى تضافر الجهود لحل النزاعات بسبل سياسية ودبلوماسية ويرفضون سياسة القوة ولا سيما الضغط بواسطة العقوبات” مؤكدا ان بلدان بريكس تتمسك بثبات بالمبادئ الأساسية للقانون الدولي وتسهم في توطيد الدور المركزي لمنظمة الأمم المتحدة.
ويعتزم الرئيس بوتين زيارة كوبا والأرجنتين والبرازيل في وقت لاحق من هذا الشهر وحضور قمة مجموعة بريكس المكونة من خمسة اقتصادات كبرى وهي البرازيل وروسيا و الهند والصين وجنوب أفريقيا المقررة في البرازيل

انظر ايضاً

بوتين مانحاً تشوركين وسام الشجاعة: كان دبلوماسياً بارزاً لم يعرف الهزيمة أبداً

عواصم-سانا منح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم وسام الشجاعة لمندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة …