شاب من طرطوس يوظف شغفه في العزف بتصميم آلة موسيقية وترية

طرطوس-سانا

تمكن الشاب مدين يوسف من قرية المسقس بريف محافظة طرطوس من تصميم آلة موسيقية وترية من مخلفات الطبيعة، أطلق عليها اسم (آلة الروح) تغذي شغفه واهتمامه بالموسيقا والعزف.

يوسف 33 عاماً خريج معهد تقانة زراعية بجامعة تشرين أوضح لـ سانا الشبابية أن الآلة الخشبية التي صممها مكونة من جزأين صندوق وزند ومصنوعة من نباتي القرع والغار وجلد الغزال وغيرها، عبر استخدام بعض الأدوات البسيطة كالمنشار واللاصق، مبيناً أن فكرة الآلة مستوحاة من صوت آلات النفخ المتميزة بالألحان الشجية والجميلة والمؤثرة.

والآلة تبعاً ليوسف استغرقت الكثير من الوقت والجهد لإنجازها، حيث كان حريصاً وحذراً على تنفيذ جميع مراحل الإعداد والتصميم والتنفيذ، مؤكداً وجود طلب على الآلة التي نتجت عن لمسات نابعة من حب الموسيقا، حيث أصبحت ملازمة له في تفاصيل حياته اليومية.

ظهرت اهتمامات يوسف الموسيقية منذ 26 عاماً، حيث بدأ بتعلم العزف من تلقاء نفسه، وخاصة على آلة العود ، وبدعم من والديه وتشجيعهما على المتابعة، حيث تأثر جداً بالمقطوعات الموسيقية الشرقية والغربية، وتمكن من تأليف مقطوعات وألحان خاصة به، موضحا أنه تابع تطوير موهبته عبر انضمامه لكورال الوفى ومشاركته برواد طلائع البعث ونيله المرتبة الأولى فيها، إضافة إلى مشاركته بالعديد من الأنشطة والفعاليات الموسيقية.

وتابع يوسف: إنه تمكن من العزف على مختلف الآلات كالربابة والكمان والغيتار والبزق وغيرها، ما ساعده على تطوير إمكانياته بصيانة العديد من الآلات الموسيقية، وذلك بسبب تأثره واستفادته من نصائح وتوجيهات الموسيقي وصانع الأعواد كمال محمد.

وذكر يوسف أنه استفاد جدا من مواقع التواصل الاجتماعي بالبحث، وتعلم كل شيء جديد فيما يتعلق بالموسيقا، إلى جانب اجتهاده الشخصي بالاطلاع على مختلف المدارس الموسيقية، مبينا أنه تدرب بالبداية وتلقى الدروس لمدة خمس سنوات على يد الموسيقي الراحل عبد الله خضور، وتعلم النوتة والصولفيج وأساسيات الموسيقا ،حتى أصبح العزف جزءاً لا يتجزأ من حياته.

ودعا يوسف الشباب إلى استغلال مواهبهم عبر ابتكار أشياء جديدة تخدم وتنمي طموحهم، مؤكداً أن الموسيقا بالنسبة له ملجأ للهروب من ضغوط الحياة اليومية، فهي غذاء الروح وتجربة جمع خلالها بين الموهبة ومهارة العزف وتدريب وصقل المواهب الفنية.

هيبه سليمان

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency