توزيع 30 ألف إصبعية كارب على 238 مزرعة لتربية الأسماك في اللاذقية

اللاذقية-سانا

وزعت الهيئة العامة للثروة السمكية والأحياء المائية 30 ألف إصبعية من أسماك الكارب خلال العام الحالي على 238 مزرعة أسماك أسرية، بمحافظة اللاذقية.

وبينت المهندسة سمر مصطفى رئيسة شعبة تنمية الأحياء المائية بمركز الهيئة باللاذقية في تصريح لمراسلة سانا أن التوزيع هو لدعم المشاريع الصغيرة ورفد السوق المحلية بالإنتاج السمكي، ونشر ثقافة تربية الأسماك وتأمين الغذاء والدخل المادي للأسر في الريف، إضافة إلى الاستفادة بسقاية المزروعات من المياه التي تربى ضمنها الأسماك، وتكون غنية بالمخصبات الآزوتية، ما يسهم في تخصيب التربة المزروعة وتخفيف تكاليف إنتاج المحاصيل.

وأشارت المهندسة مصطفى إلى أن اللجنة الفنية المركزية في الهيئة واللجنة الفرعية في المحافظة، بالتعاون مع دائرة التنمية الريفية في مديرية الزراعة تقوم قبل البدء بالتوزيع بالكشف الحسي الأولي على أحواض السقاية لدى المواطنين في المنطقة المستهدفة، للتأكد من توفر المصدر المائي النظيف ومن حجم الحوض وتطابقه مع الشروط الفنية لتلك المزارع السمكية، وبناء عليه يتم تقديم الإصبعيات المحسنة المجانية لهم من قبل الهيئة واستزراعها في تلك الأحواض من قبل الفنيين فيها، في حين تقوم اللجان المكلفة والمختصة بالمحافظة بالمتابعة الدورية لهذه الأحواض وتقديم الإرشادات اللازمة، وأخذ عينات النمو لدراستها وتقدير الإنتاج بنهاية كل موسم تربية.

ولفتت المهندسة مصطفى إلى أنه من المخطط خلال هذا العام توزيع 200000 إصبعية مجاناً للمزارع الأسرية الصغيرة ضمن 8 محافظات، هي حمص وحماة واللاذقية وطرطوس والقنيطرة وريف دمشق ودرعا وحلب.

يذكر أن الهيئة بدأت بمشروع مزارع الأسماك الأسرية الصغيرة عام 2018 بتقديم 2500 إصبعية كارب عام كمنحة لـ9 مزارعين في قرية ديروتان التابعة لمدينة جبلة.

وكان مجلس الوزراء وافق على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة تأييد مقترح وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي تمديد مدة تنفيذ مشروع مزارع الأسماك الأسرية الصغيرة لعامي 2022 و2023، بغية الاستمرار بتقديم الدعم للأرياف وتشجيع التربية الأسرية للأسماك وتوزيع الإصبعيات مجاناً على المربين.

صفاء علي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

استزراع 300 ألف إصبعية في بحيرة 16 تشرين باللاذقية- فيديو

اللاذقية-سانا أنجزت الهيئة العامة للثروة السمكية والأحياء المائية اليوم المرحلة الثانية من خطتها في استزراع …