تسويق أكثر من ثلاثة آلاف طن قمح لمراكز استلام الحبوب بالسويداء

السويداء-سانا

تجاوزت كميات الأقماح المسوقة لمراكز استلام الحبوب بالسويداء لغاية تاريخه أكثر من ثلاثة آلاف طن، وذلك حسب مدير مكتب المؤسسة السورية للحبوب بالسويداء المهندس باسل هنيدي.

وذكر هنيدي في تصريح لمراسل سانا اليوم أن الكميات المسوقة حتى الآن تفوق ما تم تسويقه عن كامل الموسم الماضي بضعفين، مع استمرارية استقبال المحصول أمام تواصل حصاده في مختلف مناطق المحافظة، وبيع أكياس الخيش للمزارعين لتعبئته، والتي بلغ عدد المباع منها لغاية تاريخه أكثر من 21 ألف كيس.

وبين هنيدي أن استلام المحصول يتم بشكل ميسر من المزارعين ضمن مركزي المزرعة للقمح المشول، وموقع مطحنة أم الزيتون للقمح الدوغما، وذلك يومياً من الساعة الثامنة صباحاً ، وحتى السابعة مساءً مع تحويل أثمان القمح تباعاً وفق جداول اسمية للمصرف الزراعي التعاوني ودون أي تأخير.

من جهته أشار معاون مدير الزراعة بالسويداء المهندس علاء شهيب في تصريح مماثل إلى أن المساحات المحصودة من القمح تجاوزت لغاية تاريخه 10300 هكتار، مبيناً أن عمليات الحصاد متواصلة، ويتم توفير مستلزماتها من المازوت بواقع 3 ليترات للدونم الواحد المزروع مروياً، و2 ليتر للدونم الواحد المزروع بعلاً.

فيما لفت مدير المصرف الزراعي التعاوني بالسويداء المهندس نسيم حديفة إلى أن أثمان القمح المصروفة للمزارعين الموردين محصولهم منذ بداية الموسم الحالي بلغت نحو 3.9 مليارات ليرة، مشيراً إلى أن عمليات الصرف تتم فور ورود قوائم بأسماء المزارعين من مكتب الحبوب، ودون أي تأخير عبر 3 كوات مخصصة لهذه الغاية، مع تغذية الصناديق بشكل يومي بالمبالغ المالية اللازمة لذلك.

وبلغت المساحات المزروعة بالقمح في السويداء للموسم الحالي نحو 33841 هكتاراً.

عمر الطويل

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency