إعلان حالة الطوارئ في ست مناطق روسية بسبب التدفق الكبير للاجئين من أوكرانيا

موسكو-سانا

قال نائب وزير الطوارئ الروسي فلاديمير أرتامونوف اليوم إنه تم إعلان حالة الطوارئ في ست مناطق روسية بسبب التدفق الكبير للاجئين من أوكرانيا.

ونقلت وكالة إيتار تاس الروسية للأنباء عن ارتامونوف قوله إن “مناطق فولغوغراد وروستوف واستراخان واقليم ستافروبول وكالميكيا والقرم ومدينة سيفاستوبول أعلنت حالة الطوارئ” مضيفا أنه “تم اعتماد حالة تأهب خاص في منطقتي بيلغورود وفورونيغ ووفقا لدائرة الهجرة الاتحادية الروسية فإن نحو 480 ألف اوكراني متواجدون الآن في روسيا.

ويصل معظم الأوكرانيين إلى جمهورية شبه جزيرة القرم ومنطقة روستوف الروسيتين حيث تنقلهم طائرات وزارة الطوارئ الروسية وقوافلها إلى مناطق أخرى من روسيا.
وقال المتحدث باسم وزارة الطوارئ الروسية إلكسندر دروبيشفسكي أن “عدد اللاجئين الأوكرانيين الذين تم استيعابهم في مراكز مؤقتة في المناطق الروسية تخطى 20 ألف أوكراني”.

وتابع دروبيشفسكي أنه تم “إنشاء ستة جسور جوية لنقل اللاجئين إلى مناطق روسية أخرى من منطقة روستوف وجمهورية القرم حيث نقلت طائرات تابعة لوزارة الطوارئ الروسية أكثر من 4500 شخص فيما نقلت قوافل السيارات نحو أربعة آلاف شخص”.

وكانت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو أكدت في وقت سابق أن أوكرانيا تواجه كارثة انسانية حقيقية معربة عن أمل موسكو بايقاف العمليات العسكرية التي تشنها القوات الأوكرانية جنوب شرق أوكرانيا.

وأضافت ماتفيينكو أن عدد الضحايا ارتفع إلى المئات في أوكرانيا وهذا يعد كارثة إنسانية حقيقية كما أن نطاق هذه الكارثة ينمو ويتصاعد.