تجربة زراعية نادرة بتطعيم أقلام الفستق الحلبي على أشجار البطم الأطلسي

حماة-سانا

نجحت الخبرات الزراعية في مديرية زراعة حماة بتطعيم أقلام الفستق الحلبي الثمري على أشجار البطم الأطلسي، في تجربة زراعية رائدة من شأنها المساهمة في زيادة إنتاج هذا المحصول.

وبين مدير الزراعة المهندس أشرف باكير في تصريح لمراسل سانا أنه ولأول مرة تطعم أشجار الفستق الحلبي على غراس البطم الأطلسي بمعدل 3000 غرسة، موضحاً أن هذه التجربة ثمرة جهد وتعاون بين وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي ومكتب الفستق الحلبي، وحققت نسبة نجاح عالية بعد تطبيقها في مشتل تيزين الزراعي.

ولفت باكير إلى أن اختيار شجرة البطم الاطلسي جاء نظراً لكونها من الأشجار البرية التي تكثر في جبال البلعاس الشرقية والمناطق شبه الجافة، كما أنها مقاومة للأمراض وللجفاف، وأثبتت قدرتها على احتضان أقلام التطعيم الجديدة ومقاومة أعتى أنواع الآفات التي تصيب أشجار الفستق الحلبي.

وتحدث باكير عن ظروف التجربة من تنضيد ثمار البطم الأطلسي من الحزام الأخضر في تلال السلمية تحت درجة برودة منخفضة وبزمن محدد، وزراعتها بداية شهر كانون الثاني من العام الماضي، وتقديم الخدمات الزراعية للغراس الوليدة مدة عام كامل، ثم إخضاعها في العام الثاني لتجربة تطعيم الفستق الحلبي من أصناف مختلفة، حيث حققت نسبة نجاح عالية تجاوزت 50 بالمئة مقارنة بالأصناف الأخرى التي لم تتجاوز 30 بالمئة.

عيسى حمود

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

زراعة السويداء تبدأ ببيع غراس الفستق الحلبي للموسم الحالي

السويداء-سانا باشرت مديرية الزراعة بالسويداء اليوم بيع غراس الفستق الحلبي البذري والمطعم